فن الإبرو (الترخيم على الورق)

الرسم على الماء

فن الإبرو Ebru يسمى (Paper marbling) بالعربية الرسم على الماء , وأصل الأسم من الفارسية بمعنى ” الغيوم والسحاب ” وهذا الفن هو عبارة عن فن تقليدي للتزيين على الورق بأساليب خاصة . يعتقد أن هذا الفن أكتشف منذ أكثر من الف عام في الصين , ونقل إلى تركمستان ، ثم انتقل إلى ايران و تركيا حيث اهتمت به الدولة العثمانية . ويعتبر من أجمل الفنون المعروفة في تركيا وينتشر حاليا في الكثير من البلدان . يسمى الآبرو في تركيا بـ حاجب العين أو الورق الملون أو المجزع ، أو الورق والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين يسمى الآبرو بـ “فن الترخيم” أيضا . والترخيم هو فن عمل أنماط ملونة عن طريق الرش وتفريش صبغات ملونة على وعاء ماء الزيتية ومن ثم تحويل هذا النمط إلى ورقة .
يعتمد هذا الفن على الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفا ويستخدم له ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك لتحمل الماء .. والأدوات والعناصر المطلوبة لهذا الفن هي :
• الماء , ماء طبيعي يقصد به مياه المطر أو المياه الطبيعية وليست المعدنية .
• مادة الكيتر “Kitre” وهي مادة لجعل الماء ذو كثافة معينة ، حتى لا تختلط به الألوان .
• أصباغ ألوان خاصة وتسمى و هي أصباغ خاصة به ، حيث انها تنتشر بسرعة في الماء و تحافظ عاى الشكل المطلوب وتكون من أكاسيد معدنية طبيعية .
• حوض , يكون مستطيل وحوافه ملساء لتسهيل سحب الورقة ويفضل أن يكون أبيض اللون حتى يمكن رؤية الألوان .
• الورق , كون شديد الامتصاص وخالي من الأحماض وليس من الورق اللامع أو المصقول .
• بعض الأدوات مثل : مشط وإبر بلاستيكية من أجل توزيع الألوان بأشكال هندسية رخامية , وعدد من فرشات الرسم مختلفة الأحجام عادة تكون مصنوعة خصيصًا من ذيل الحصان .

فن الإبرو فيه ذوق كبير و لمسات فنية رائعة , وعمل هذا الفن يحتاج تعب وصبر ودقة ومهارة عالية . ففن الإبرو فن يدوي تاريخي معبر , يقدم ويعرض جماليات مثيرة لعالم دقيق وصغير لا يرى بالعين المجردة . وكما ظهرت الأشكال الأولى من فن الإبرو أو “فن الترخيم” في آسيا الوسطى وانتشرت عبر الأناضول . خلقت الثقافات المختلفة العديد من الهياكل الانتقائية المختلفة وكان الخطاطون الأتراك من بين الفنانين الذين ابتكروا أشكالًا جديدة وتقنيات متقنة . في فن الترخيم ، حيث يتم تصنيع العشرات من الألوان المختلفة والتنوعات المختلفة ويتم تحقيق تناغم سحري ، كما لو كانت أصباغ اللون تتراقص مع بعضها البعض على الماء . تم تسجيل فن الإيبرو في عام 2014م. في قوائم اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي . وهناك معارض وورش عمل لأولئك الذين هم على استعداد لاستكشاف هذا العالم الملون أو حتى تجربة يدهم فيه .

المراجع :
goturkey.com
arabia2.com
aminoapps.com

Loading