إعلان

نبات الثمام

الثمام (Panicum) نبات عشبي من أنواع الدخن ينتمي إلى الفصيلة النجيلية رتبة القبئيات . وهو من نحو 450 نوعا من الأعشاب المحلية في جميع أنحاء المناطق المدارية من العالم . وغالبا ما تكون الأعشاب كبيرة سنوية أو دائمة .

ثمام

نبات طويل القامة يتراوح ارتفاعه مابين 1 الى 3 متر . ثماره عبارة عن زهور سنبيلة في كثير من الأحيان يصل طولها إلى 60 سم. مع العديد من البذور خصبة؛ الزغب السفلي معقم أو مصفح . ينمو نبات الثمام في جميع أنحاء المناطق المدارية وفي المناطق الصحراوية الجافة من العالم . ونبات الثمام واسع الانتشار بمناطق الروضات والمناطق التي تزداد فيها ترسبات الرمال المحمولة بالرياح . وبعض أنواعه هي من النباتات المعروفة في صحاري شبه الجزيرة العربية . وله دوراً هاماً في تثبيت الرمال ، كما أنه من أهم نباتات المراعي التي تنمو طبيعيا بالمناطق الصحراوية الجافة , ويعد غذاء ودواء “ للأبل والمواشي وبعض الحيوانات والطيور الأخرى حيث يحتوي ” الثمام ” على نسبة عالية من البروتين الطبيعي الذي يمد الإبل والمواشي بالطاقة . ولهذا النبات استخدامات في مجال الطب الشعبي .

ومن أشهر أنواع نبات الثمام :

أم ركبة أو الثمام المنتفخ .. الأسم العلمي : (Panicum turgidum)

نباتات الثمام النسيجي

موطنه الأصلي في المناطق الصحراوية بالجزيرة العربية ومصر وبلاد الشام وفي بعض بلاد المغرب العربي . ينمو طبيعيا على الكثبان الرملية في المناخات الحارة والجافة يصل ارتفاعه إلى متر ويتميز بأوراقه الشريطية الرمحية القاسية . أوراقه قليلة خضراء شاحبة وهو ذو سيقان خشبية منتصبة أو زاحفة أو منحنية متشابكة كثيرة الفروع والأوراق . كما وتأكله الجمال والحمير في الحالة الجافة . وهو نبات يتحمل الجفاف والملوحة و مثبت جيد للرمال .

الثمام الزاحف .. الأسم العلمي : (Panicum repens)

أعشاب

موطنه الأصلي مناطق شمال حوض البحر الأبيض المتوسط , وفي الشام ومصر والمغرب العربي . إلا أنه ينمو في جميع أنحاء العالم في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية . ينتشر هذا العشب المعمر عبر جذوره المتفرعة الكبيرة ، وهي سميكة ومدببة , يمتد هذا النبات على شكل الحصير العائم ويمكن أن يصل طوله إلى 6 أمتار على الأرض . أوراقه صلبة ومستقيمة وخطية الشكل ومسطحة أو مطوية . تكون أحيانًا بيضاء اللون وشمعية في الملمس . يتم زرع هذا العشب على نطاق واسع كعلف للماشية لأنه شديد التحمل ، يتحمل الرعي والكساد ، ويمكن تحويله إلى قش .

الثمام الملون .. الأسم العلمي (Panicum coloratum)

الثمام

موطنه الأصلي بأفريقيا , لكن تتم زراعته في أماكن آخرى ، مثل الولايات المتحدة وأستراليا . له العديد من الأصناف وهو بات متغير في المظهر. بشكل عام ، ينمو عادة بسيقان يصل طولها إلى 1.4 متر. ويبلغ طول ريش الأوراق من 10 إلى 30 سم. وينتج سنابل خضراء أو أرجوانية . يستخدم هذا العشب كعشب المراعي ولصنع التبن . وينتج كمية كبيرة من علف للحيوانات . وهو كأنواع الثمام الأخرى يتحمل الجفاف ويفعل جيدًا في المناخات الحارة .

المراجع :
alchetron.com
en.wikipedia
eroshen.com

Loading

إعلان