كوكب الزهرة

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة (Venus) هو ثاني كواكب المجموعة الشمسيّة بُعداً عن الشّمس ، وأقرب الكواكب إلى الأرض ، كما يُصنَّف أنّه أحد الكواكب الصخريّة “Terrestrial Planetss” حاله حال كل من كوكب عطارد والمرّيخ والأرض . كما أن كوكب الزهرة هو ثاني ألمع كائن طبيعي في السماء . يُطلق على كوكب الزّهرة لقب توأم الأرض أو “الكوكب الشقيق للأرض” ، وفقا لموقع ibelieveinsci نظرًا لحجمه المتماثل وكتلته وقربه من الشمس وتكوينه. واطلق الرومان على كوكب الزهرة اسم (Venus)؛ نسبة إلى إله الجمال والحب الروماني ، أما في اللّغة العربيّة فقد سمّاه العرب هذا الاسم نظرا للونه، فالأزهر هو الأبيض المُستنير. ونادراً ما يكون كوكب الزهرة مرئيًا للعين المجردة في وضح النهار. ومن المعروف أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور حول محوره من الشرق إلى الغرب ، حيث جميع الكواكب في النظام الشمسي تدور عكس اتجاه عقارب الساعة ، باستثناء كوكب واحد وهو كوكب الزهرة . هو الكوكب الوحيد الذي يدور في اتجاه عقارب الساعة . ويذكر أن يوم واحد علي كوكب الزهرة يُعادل 243 يوم من أيام كوكب الأرض أي أطول من سنة واحدة على كوكب الأرض بسبب دورانه البطيء على محوره.
قديما كان يشار إلى كوكب الزهرة في بعض الأحيان باسم “نجمة الصباح” و “نجمة المساء” . حيث يعود هذا إلى الحضارات القديمة التي اعتقدت أن كوكب الزهرة كان في الواقع نجمان متميزان يظهران في السماء. عندما يتفوق مدار كوكب الزهرة على مدار الأرض ، فإنه يتحول من أن يكون مرئيًا عند شروق الشمس إلى مرئي عند غروب الشمس . وكانت تلك الظاهرة معروفة باسم Phosphorus و Hesperus من قبل الإغريق ، ولوسيفر “Lucifer” من قبل الرومان. منذ مليارات السنين ، قد يكون مناخ كوكب الزهرة شبيها بمناخ الأرض ، حيث يعتقد العلماء أن كوكب الزهرة كان يمتلك كميات كبيرة من الماء أو المحيطات. ومع ذلك ، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري ، فقد غلي الماء منذ فترة طويلة وأصبح سطح الكوكب الآن حارًا وصعبا بدرجة لا تسمح لوجود الحياة به . ويعتبر كوكب الزهرة هو الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي مع متوسط درجة حرارة سطحه التي تقدر بـ 462 درجة مئوية . وكوكب الزهرة له مجال مغناطيسي ضعيف للغاية. وقد فاجأ ذلك العلماء ، الذين توقعوا أن يكون للزهرة مجال مغناطيسي مماثل لقوة الأرض. أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن كوكب الزهرة لا يحتوي على نواة داخلية صلبة ، أو أن جوهره لا يبرد.

المراجع :
Brassicaceae
akhbaralaan.net
theplanets.org/venus

Loading

تعليق واحد

  • Nasiem

    أعلن العلماء العثور على جسيمات صغيرة من “حمض أميني جلايسين” على كوكب الزهرة، والتي قد تمثل دليلا على وجود الحياة على هذا الكوكب . وجاء في مقال نشرته بوابة “arXiv”، أنه تم العثور على هذه الجسيمات الصغيرة بواسطة جهاز التلسكوب الراديوي، وكانت إشارة التقاط هذه الجسيمات أكثر وضوحا بالقرب من خط الاستواء، فيما لم يتم ملاحظتها بالقرب من القطبين. ووفقا للخبراء فإن هذه الجسيمات قد تمثل دليلا على وجود أشكال حياة في الماضي في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.

    المصدر: وكالات