إعلان

بحيرة لآس لأما

بحيرة جنيف

بحيرة لآس لأما (Lac Léman) أحد أكبر البحيرات الأوروبية. بحيرة على الجانب الشمالي من جبال الألب المشتركة بين سويسرا و فرنسا . 60% من مساحة البحيرة في الحدود السويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز وكانتون جنيف. و 40% في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. وتعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني وكانت تسمى لاكوس ليمانوس (Lacus Lemannus) والتي تعني “بحيرة الميناء” . لكن مع اتساع مدينة جنيف تغير اسم البحيرة الى لاك دو جنيف “بحيرة جنيف” ولكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان . تتميز البحيرة بشكلها الهلالي و تقع ضمن مسار الرون , وتعتبر البحيرة أكبر البحيرات في غرب أوروبا. تبلغ مساحتها الكلية 528 كيلومتر مربع منها 348 كم مربع في سويسرا و 234 كم مربع في فرنسا. ويقدر حجمها ب89 مليار متر مكعب. يبلغ طول البحيرة حوالي 72كم. وأقصى عرض للبحيرة 14 كيلومتر بينما أقصى قاع يقع على عمق 310 متر. وتنقسم البحيرة إلى قسميين: البحيرة الكبيرة (Grand Lac‏) والبحيرة الصغيرة (Petit Lac‏).
لدى بحيرة لآس لأما ذات الشواطئ الطبيعية والرمال الناعمة مناخ معتدل حيث في فصل الشتاء ، تستعيد البحيرة الحرارة المتراكمة خلال فصل الصيف ، مما يخفف من درجات الحرارة في الجوار. وهو مناسب للنباتات الجنوبية . تكون المناظر الطبيعية كحلقة وصل بين فرنسا وسويسرا ويتبع الشاطئ الفرنسي الذي يبلغ طوله 53 كيلومتراً أودية تشابليس السفلى وعليه مدينتين هما ثون ليه باين وإيفيان ليه باين . وهناك ممارسة العديد من الأنشطة المائية: الإبحار وركوب الأمواج شراعيًا والتجديف بالقوارب والتجديف بالكاياك . وهناك أيضا العديد من القوارب “Belle Epoque” ذات عجلات المجداف إلى وسائل نقل غير عادية مثل المكوك الشمسي أو قارب الإبحار “La Savoie” . يعد التنقل على بحيرة جنيف متعة حقيقية. بالنسبة لراكبي السفن ، ويوجد بعض القرى على طول الشاطئ لديها العديد من الأماكن المخصصة لسكن الزوار. ومن أهم المدن المطلة على البحيرة مدينة جنيف ومدينة لوزان ومونترو وأشهر المدن على الجانب الفرنسي هي إيفيان و تنون و ييفوار .
مصدر المياه الرئيسي لبحيرة جنيف هو نهر الرون (Rhône) الذي يصب في البحيرة بالقرب من فيلنوف ويستنزف البحيرة في مدينة جنيف. من الناحية النظرية ، تستغرق مياه الرون ما يزيد قليلاً عن عشر سنوات لتتدفق عبر بحيرة جنيف. والأنهار الأخرى التي تصب في البحيرة صغيرة نسبيا . آفاق بحيرة جنيف الأكثر إثارة هي اتجاه الجنوب الى أقصى الغرب من البحيرة حيث تقع جبال الألب بالقرب من شواطئها على الجانب الفرنسي ، ومن فوق مدينة إفيان ديس (Evian-des-Bains) على ارتفاع حوالي 2000 متر فوق البحيرة بينما يمكن رؤية قمم أعلى ، بما في ذلك جبل بلانك ، من عدة نقاط على طول البحيرة .

المراجع :
savoie-mont-blanc.com
ar.wikipedia
lake-geneva-switzerland.com

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • زائر

    عندما يكتب شخص ما مقالًا ، فإنه يحتفظ بخطة المستخدم في تفكيره وكيف يمكن للمستخدم معرفة ذلك . لذلك هذا هو السبب في أن هذه الفقرة مذهلة . شكر! >