إعلان

مبتكر البريد الإلكتروني

إيميل

• راي توملينسون (Ray Tomlinson (1941 – 2016 , مخترع ومبرمج أمريكي , الحاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا عام 1965م. هو مبتكر البريد الإلكتروني الإيميل (Email) وهو الذي كان يعمل ضمن فريق شركة بي بي إن (BBN) للتكنولوجيا في ولاية ماساشوستس . وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آربانت (ARPANET) وكان الهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري.وجاء عام 1981م. ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت .
منذ العام 1971م. في الوقت الذي كان يعمل راي توملينسون في بوسطن في بولت ، وبيرانك ونيومان (BBN) ، وهي الشركةالتي لعبت دورًا حيويًا في تطوير نسخة مبكرة جدًا للانترنت ، وذكر أنه كموظف كان “يبحث عن مشاكل [ARPANET] التي يمكن أن يحلها”. وفي وقت سابق ، كان الآخرون قد فكروا في طريقة مماثلة لإرسال رسائل اليكترونية إلى مستخدمين آخرين ، ومع ذلك كان يقتصر على مشاركتة الملاحظات مع شخص ما على نفس الكمبيوتر. حتى توصل راي توملينسون إلى الأمر , برنامج البريد الإلكتروني (SNDMSG) الذي أرسل ملفات البريد إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستلم ، مما جعله أول برنامج مراسلة عبر الشبكة. كما قرر راي توملينسون أيضًا استخدام الرمز @ لتعيين مستخدم من مضيفه. وسرعان ما نما الرمز المتواضع ليصبح بعد ذلك رمزًا دوليًا . وبعد أن اختفت شبكة الأربانت وظهرت شبكة جديدة إلى حيز الوجود، هي شبكة الإنترنت ، أصبح مئات الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني وانتشر الرمز @.

• كل شخص في العالم. تقريباً لديه الآن صندوق بريد إلكتروني . يبلغ عمر خدمة الإنترنت حتى الآن نحو 50 عامًا. منذ أن قام Ray Tomlinson باختراع الإيميل والذي هو عبارة عن شبكة كمبيوتر ، تم إنشاؤها عام 1969م. بعدها وحتى اليوم انتشر مزودي البريد الإلكتروني بشكل كبير جداً . تذكر الإحصاءات الأخيرة أنه في الربع الثاني من عام 2020 ، هناك ما يقرب من 1 مليار و 700 ألف مستخدم نشط للإيميل حول العالم . وكانت الخدمة الأكثر استخدامًا هي الـ ” Gmail ” تليها في المرتبة الثانية شركة NetEase Mail وهي شركة إنترنت صينية ، تأسست في عام 1997 وتتمتع بنمو قوي ومستمر . وفي المركز الثالث ” Outlook.com ” خدمة البريد الإلكتروني من Microsoft ، والتي تم إطلاقها في 31 يوليو 2012 . في عام 1997م. كان الوضع مختلف بالتأكيد .. على سبيل المثال ، لم يكن هناك gmail ، وكانت الخدمة التي تم إطلاقها فقط عام 2004 وما بعدها . MSN Hotmail , AOL Mail , Yahoo , NetEase Mail و Docomo

المراجع :
eroshen.com
en.wikipedia
statisticsanddata

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • pirate

    موفرو البريد الإلكتروني الأكثر شهرة بالعالم هو (Email ) .