إعلان

تاريخ سيارات “فورد”

سارة فورد

شركة سيارات فورد (Ford Motor Company) شركة تصنيع سيارات أمريكية متعددة الجنسيات يوجد مقرها الرئيسي في ديربورن ، ميشيغان – الولايات المتحدة الأمريكية . بدأت شركة “فورد موتور” عندما قام المهندس هنري فورد، بتركيب قطع السيارات في مرآب منزله . وفي العام 1890م. صنع فورد أول سيارة له في تلك الورشة . كما عمل فورد على صنع مركبة رباعية في العام 1896م. وقادها في شوارع ديترويت. وفي عام 1903م. وبعد تأسيس شركة فورد رسميا تم افتتاح أول مصنع للشركة شارع ماك وبلفيو في ديترويت . قامت شركة فورد للسيارات بإطلاق سيارة “موديل أ.” وقد كان فورد آنذاك واحد من الكثيرين الذين كانوا يحاولون بناء اسمائهم في عالم صناعة السيارات، إلا أن رؤيته اختلفت عن الآخرين، إذ كان يطمح لصنع سيارة للجميع وليس فقط للأغنياء. حينها أطلق فورد سيارة “موديل تي” التي اعتبرت من أكثر السيارات أهمية في التاريخ في العام 1908م. وبعد ذلك قام فورد ببناء مصنع جديد في ميشيغان، ووظف آلاف الأشخاص لإنتاج مئات الآلاف من السيارات. وسرعان ما أصبحت سيارات فورد الأمريكية رائدة عالمياً في مجال تصنيع مركبات النقل . وبنى فورد أكبر مصنع في العالم، مصنع ريفير روج ، الذي سمح لفورد برؤية المواد الخام تدخل إلى المصنع من جهة، والسيارة الكاملة التي تخرج من الجهة الأخرى . وبحلول العام 1927م. أصبح فورد أحد أهم الصناعيين في أميركا، إذ قام بدفع 5 دولارات للعامل يومياً، ما اعتبر ضعفي المبلغ الذي كان يدفع للعمال في أي شركة أخرى لصناعة السيارات. كما ساعد فورد على بناء الطبقة الوسطى الحديثة.
أصبحت الشركة عامة في عام 1956م. لكن عائلة فورد ومن خلال أسهم الفئة B الخاصة ، لا تزال تحتفظ بحقوق التصويت بنسبة 40 بالمائة. وفي نفس في العام 1956م. تم طرح البيع العام للسهم العادي للشركة لأول مرة. وبعدها قامت الشركة بتصنيع سيارات الركاب والشاحنات والجرارات وكذلك قطع غيار السيارات وملحقاتها بالمقر الرئيسي في ديربورن ، ميشيغان . في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، بدأت شركة فورد موتور بالتنوع المحدود ، لكن بحلول التسعينيات أعادت تركيز الاهتمام على اهتماماتها في مجال السيارات والخدمات المالية. ففي عام 1990م. أستحوذت فورد على “جاكوار” الشركة البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة , وأصبحت شركة أستون مارتن شركة تابعة لها ومملوكة بالكامل في عام 1993م. وشملت عمليات الاستحواذ اللاحقة شركة هيرتز كوربوريشن لتأجير السيارات في عام 1994 ، قسم السيارات في فولفو في عام 1999 ، والعلامة التجارية لاند روفر للسيارات الرياضية في عام 2000. كما اشترت فورد حصة كبيرة من شركة مازدا موتور .
في عام 2008م. أنتجت شركة فورد 5.532 مليون سيارة ووظفت حوالي 213000 موظف في حوالي 90 منشأة ومنشأة في جميع أنحاء العالم. في نهاية عام 2010م. كانت فورد خامس أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا. خلال الأزمة المالية في بداية القرن الحادي والعشرين ، كانت الشركة على وشك الإفلاس ، ومع ذلك ، مع نضال فورد في أوائل القرن الحادي والعشرين ، بدأت في بيع عدد من علاماتها التجارية. في عام 2007 ، باعت الشركة أستون مارتن ، وفي العام التالي باعت جاكوار ولاند روفر إلى شركة تاتا موتورز الهندية. لكنها عادت منذ ذلك الحين إلى الربحية. وكانت فورد الشركة الأمريكية الحادية عشرة في المرتبة الإجمالية في قائمة فورتشن 500 لعام 2018م. بناءً على الإيرادات العالمية في عام 2017 والتي بلغت 156.7 مليار دولار. اليوم شركة فورد تعتبر من أكبر 10 مصنعي السيارات في العالم , ومن اضخم شركات العالم في إنتاج السيارات . فورد هي ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة بعد “جنرال موتورز” وخامس أكبر شركة في العالم بعد “تويوتا” , “فولكس فاجن” ، “هيونداي” , “كيا” وجنرال موتورز . على أساس إنتاج المركبات عام 2015م.

المراجع :
en.wikipedia
cnn.com
historycollection.co
britannica.com

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • Jilmood

    خلال فترة عمل هنري فورد في شركة أديسون للإنارة وقع بين يديه مقال للمهندس الألماني نيكلوس أوتو الذي قام ببناء محرك احتراق داخلي، وهو ما كان ابتكارا جديدا وقتها. وبعد قراءته للمقال تفجر اهتمام فورد بمحركات السيارات.ولم يمض وقت طويل حتى اخترع فورد أول محرك يعمل بالاحتراق الداخلي لمشتقات النفط في عام 1893، وفي عام 1896 أي بعد ثلاث سنوات استطاع هنري فورد أن يصنع أول سيارة بمحرك ذات اسطوانتين مركب على عجلات دراجة وأسماها في ذلك الوقت كوادريسيكل. وكانت هذه السيارة تتحرك من خلال نقلتين للأمام دون وجود نقلاتللخلف، كما لم يكن بها مكابح. وكان هدفه من تصنيع أول سيارة أن يبيعها ليتمكن من الانفاق على حلم اختراع سيارة بمواصفات أعلى .

    المصدر : msn.com

  • Doori

    رجل الأعمال الأمريكي الشهير هنري فورد , بلغت ثروته نحو 199 مليار دولار ، بعد نجاحاته ال مثيرة في عالم السيارات، والتي حققها مع صناعة سيارات جيدة بأسعار تتناسب مع الظروف المالية لأغلب أبناء الشعب الأمريكي في حينه .