إعلان

تاريخ صناعة أعواد الثقاب “الكبريت”

كان استخدام النار من الأشياء الأساسًية في حياة البشرية الحديثة . ولقد منح الله الإنسان القدرة على البقاء في بيئات قاسية وطهي طعامه بفضل استخدام النار ، وبتغير شكل البيئة التي عاش فيها البشر . ومع مرور الزمن لآآلاف السنين ، شرع الجنس البشري في تطوير أدوات متقدمة لإشعال النار. ومع ذلك ، كانت هذه العملية بطيئة وغير موثوقة وتعتمد على العديد من الظروف المحيطة . حاول العديد من العلماء والكيميائيين والمهندسين على مر الزمن وفي الحضارات الإنسانية المبكرة مثل ( بلاد ما بين النهرين ومصر والهند والصين واليونان وروما وغيرها ) في إيجاد طريقة سهلة وآمنة لإشعال النار . وكانت اإلب الجهود المبكرة غير ناجحة. والمثال الوحيد الناجح نسبياً للسيطرة المبكرة على طرق اشعال النار جاء في نهاية القرن الخامس الميلادي ، حيث تم استخدام العصي الخشبية المطلية بالكبريت كعامل حفاز لإشعال النار.

أعواد الكبريت

أعواد الثقاب الكبريت (Matchsticks) أغواد صغيرة الحجم تصنع من خشب أو من ورق مشمع في أحد أطرافه رأساً من مادة كيميائية سريعة الاشتعال . يشتعل بسبب الحرارة الاحتكاكية الناتجة عن ضرب رأس عود الثقاب ضد سطح مناسب على صندوق أعواد الثقاب . ذكر في النص الذي كتبه “تشو كنج لو” في عام 1366م. ما يصف عود الكبريت ، وهي عصي صغيرة من خشب الصنوبر مشربة بالكبريت ، استخدمت في الصين من قبل “سيدات البلاط الفقيرات” في عام 577 ميلادي خلال فتح شمال تشى .وخلال عهد السلالات الخمس والممالك العشر (907 – 960) كما ذكر ذلك في كتاب بعنوان سجلات العالم الغريب كتبه المؤلف الصيني تاو غو في حوالي 950م. صنعت أقدم عيدان الثقاب الكيميائية في القرن السابع عشر, وكانت عبارة عن عيدان خشبية كسيت أطرافها بالسكر وكلورات البوتاسيوم وغطيت ببصيلة زجاجية تشتمل على حمض الكبريتيك المركز . في عام 1669م. اكتشف الكيمائي الألماني “هينغ براند” الفوسفور وهو مادة تشتعل لأقل احتكاك. وعلى الرغم من سمية الفوسفور فقد استخدم بنجاح في صنع عيدان الثقاب عام 1680م. وفي عام 1826 صنع الصيدلي الإنكليزي جون ووكر Walker نوعا من عيدان الثقاب أكثر أمانا. وكان هذا النوع من العيدان, غير المشتمل على فوسفور, مكسو الأطراف بمزيج من الكبريت وثالث كبريتيد الأنتيمون وكان يشعل بحكه على رقعة من الورق المزجج. أما أول من أنزل هذا النوع الجديد من عيدان الثقاب إلى الأسواق فكان الإنكليزي صموئيل جونز Jones, عام 1829م. كانت عيدان الكبريت الفوسفورية التي اخترعها الفرنسي شارل ساوريا ( Charles Sauria ) عام 1831 كانت أكثر فعالية فلقيت رواجا كبيرا بالرغم من طبيعتها السمية. وفي عام 1845 اكتشف الكيميائي النمساوي أنطون فون شروتر Schr tter الفوسفور الأحمر – وهو غير سام وغير تلقائي الاشتعال – فكان ذلك خطوة هامة على طريق الأمان. والمبدأ الذي تقوم عليه فكرة عيدان الثقاب الآمنة هي الفصل بين العناصر المشتعلة بحيث يكون بعضها على أطراف العيدان وبعضها على جانب علبة الكبريت مما يحول دون اشتعال عود الثقاب إلا عند احتكاك طرفه بجانب العلبة.
كانت الشركة البريطانية أولبرايت وويلسون أول شركة تنتج أعواد الفوسفور سيسكولفيد تجاريا. وطورت الشركة وسيلة آمنة لصنع كميات تجارية من الفوسفور سيسكليفيد في عام 1899 وبدأت بيعه لمطابقة الشركات المصنعة. ومع ذلك ، استمر استخدام الفسفور الأبيض ، وأدت آثاره الخطيرة إلى حظر العديد من الدول استخدامه. حيث حظرت فنلندا استخدام الفسفور الأبيض في عام 1872 ، تلتها الدنمارك في عام 1874 ، وفرنسا في عام 1897 ، وسويسرا في عام 1898 ، وهولندا في عام 1901. وتم التوصل إلى اتفاقية برن ، في برن ، سويسرا ، في سبتمبر 1906 التي تحظر استخدام الفسفور الأبيض في أعواد الثقاب . وأقرت المملكة المتحدة قانونًا في عام 1908 يحظر استخدامه في أعواد الثقاب بعد 31 ديسمبر 1910. لم تصدر الولايات المتحدة قانونًا ، لكن بدلاً من ذلك فرضت “ضريبة عقابية” في عام 1913 على أعواد الثقاب القائمة على الفسفور الأبيض ، وهي نسبة مرتفعة جدًا بحيث تجعل صنعها غير عملي من الناحية المالية، و كندا حظرتها في عام 1914. الهند واليابان حظرتها في عام 1919. تبعتها الصين وحظرتها في عام 1925م. وأدت مخاطر الفسفور الأبيض في صناعة أعواد الثقاب إلى تطوير “نظافة” أو “تطابق صناعته الآمن”. وكان الابتكار الرئيسي في تطويره هو استخدام الفسفور الأحمر ، ليس على رأس عود الثقاب بل على سطح ملفت للنظر مصمم خصيصًا. طورت شركة (آرثر أولبرايت العملية الصناعية) لتصنيع الفوسفور الأحمر على نطاق واسع اعتمادا على كتشافات شروتر عام 1851 ، كانت شركته تنتج المادة عن طريق تسخين الفسفور الأبيض في وعاء مغلق عند درجة حرارة محددة. احتفظت السويد لفترة طويلة باحتكار عالمي حقيقي بصناعة أعواد الثقاب الآمنة “safety matches” ، حيث يقع قطاع صناعتها بشكل رئيسي في يونشوبينغ ، وبحلول عام 1903م. حصلت شركة (Jonkopings & Vulcans Tandsticksfabriks AB) في فرنسا على حقوق براءة اختراع السلامة الخاصة بها لصناعة اعواد الثقاب .

المراجع :
historyofmatches.com
kids.jo/main
en.wikipedia

Loading

إعلان