إعلان

النرويج

بلاد منتصف الليل

النرويج (Norway) رسميا مملكة النرويج , دولة تقع في شمال القارة الأوروبية وهي جزء من بلدان شبه الجزيرة الإسكندنافية , ويحدها كل من السويد، فنلندا وروسيا. كما أن لها حدود بحرية مع المملكة المتحدة والدانمارك . أوسلو (Oslo) هي العاصمة والمدينة الأكبر من حيث عدد السكان , وهناك ثلاث مدن كبرى أخرى هي : “ بيرغن ” ، تروندهايم وستافانغر. تقدر مساحة النرويج الكلية بـ 385,252 كلم2. ويبلغ عدد سكانها 5,312,300 نسمة حسب تعداد أغسطس 2018م. وتوصف طبيعة النرويج بأنها شريط ضيق نسبياً من السلاسل الجبلية والمرتفعات المطلة على المحيط الأطلسي . يتخللها العديد من الخلجان العميقة والضيقة التي توصل مياه المحيط بعمق بأراضيها . وفي النروج تتكاثر الأنهر القصيرة والبحيرات الغنية بالأسماك . وبشكل عام أراضي النروج على شكل مستطيل ضيق طولة حوالي 2650 كم. وهو طول خط الساحل الخارجي ، كما تمتلك النرويج سواحل عريضة تواجه المحيط الأطلسي وبحر بارنتس ، وهذه السواحل هي موطن الفيورد الشهيرة. يؤثر موقع النرويج في ضروف أحوالها المناخية ، فيطول بها النهار في الصيف والعكس في الشتاء ، حيث تعرف بأرض شمس منتصف الليل ، وتظهر اختلافات حادة بين الصيف والشتاء في مناخ النرويج ، يضاف إلى هذا تأثير المرتفعات ، ويقلل من حدة برودة الشتاء تأثير المياه الدفيئة التي يجلبها تيار الخليج ، أما الجبال في الداخل فموطن لتراكم الجليد ، وفي الصيف تتمتع المناطق الساحلية والمنخفضة بصيف معتدل ، ويتساقط المطر بكميات كبيرة ، هذا الاختلاف في الأحوال المناخية ينتج أنماطاً نباتية متعددة ، فهناك الغابات في بعض المناطق ، وتسود الحشائش والطحالب في مناطق أخري ، بينما تسود القحولة في مناطق متعددة . والبلاد ذات طبيعة خلابة حيث يمكن للناظر أن يرى عددًا من أكثر المناظر الطبيعية الخلاّبة في العالم ، فهناك الساحل الغربي لجنوب البلاد وسواحل شمالها حالياً بعض المشاهد الساحرة الفريدة عالمياً. حيث صنفت جمعية ناشونال جيوغرافيك الفيوردات النرويجية على أنها مصدر الجذب السياحي الأعلى في العالم. وفي عام 2008 وضع مؤشر الأداء البيئي النرويج في المركز الثاني بعد سويسرا استنادا إلى الأداء البيئي لسياسات البلاد.
تاريخيا كانت النروج مأهولة بالسكان منذ القرن الثاني قبل الميلاد من قبل قبائل الفايكنغ. الملك هارالد شونهارس تغلب على ملوك القبائل وتمكن من توحيد البلاد عام 872 م، التي سرعان ما انهارت . وبين الأعوام 1340-1814 كانت النرويج ، أيسلندا وغرينلاند متحدة مع الدانمارك تحت نفوذ التاج الدانماركي . وأعلنت النروج نفسها مستقلة
في 1814.05.14م. على إثر تنازل الدانمارك عن النرويج للسويد بعد خسارة الأولى بالحروب النابليونية. على إثر ذلك غزت السويد النرويج وأعلن ملك السويد ملكا لها. على أثر نزاعات سياسية , صوت النروجيون عام 1905م. بأغلبية ساحقة من أجل حل الاتحاد مع السويد وإعلان أمير الدانمارك هاكون السابع ملكا للبلاد. وأعلنت الدول الأوروبية تضامنها مع النرويج .أثناء الحرب العالمية الأولى بقيت النرويج محايدة. وانضمت بعد انتهاء الحرب إلى عصبة الامم المتحدة عام 1920. يعيش 75% من سكان النرويج بالمدن، وتقل الكثافة السكانية باتجاه الشمال . 95.9% من الشعب هم نروجيين ، من ضمنهم أقلية السامي (Saami) ويشكل السويديين، الدانماركيين والأجانب الآخرين باقي السكان. تعيش جماعات اللاب في شمالي النرويج ، ويزيد عددهم على 20،000 ألف نسمة ، وإلي جانيهم أقلية من الفنلندين تصل قرابة 10،000 نسمة ، والأغلبية الباقية من سكان النرويج من النرويجين ، وتختلف الكثافة السكانية اختلافاً واضحاً ففي النطاق الساحلي تزيد الكثافة ، وفي نطاق يمتد بطول الساحل وعرضة لايزيد عن 15 كم يتجمع ثلاثة أرباع السكان . نحو خمس سكان النرويج يعملون بالزراعة وتتحكم الظروف المناخية بالزراعة ، وقد استخدمت النرويج الطرق الحديثة في الزراعة ،واستعملت البيوت الزجاجية في إنتاج الخضر ،والحاصلات تتكون من الشعير والقمح ، والجودار، والشوفان ،والبطاطس ، وتربي النرويج ثروة حيوانية تكفي الاستهلاك المحلي ،وتسمح لفائض يصدر، وتحتل الثروة الخشبية مكانة هامة في اقتصاديات النرويج . واللغة النروجية هي اللغة الرسمية بالبلاد، التي تتبع اللغات الجرمانية الشمالية، متأثرة بشكل من اللغة الألمانية السفلى. متلك النرويج موارد طبيعية غنية من النفط والغاز الطبيعي والطاقة الكهرمائية والغابات والمعادن . النرويج أكبر منتج للنفط في أوروبا والثالث من حيث التصدير عالمياً . كما أن النرويج تفتخر بأنها أفضل دولة بالعالم من حيث جودة المعيشة. السياحة ساهمت في الأعوام الأخيرة بشكل كبير في زيادة عائدات الدولة. لدى النرويج شبكة قطارات بطول 4077 كم وشبكة طرق بطول 91454 كم. توجد طرق سريعة فقط حول المدن الكبيرة.تملك النرويج 7/2 من شركة الخطوط الاسكندنافية ساس للطيران. هناك مطاران دولييان في كل من العاصمة وبيرغن. وتملك النرويج أسطولاً ضخمًا من السفن وتعد أحد أكبر دول العالم بالملاحة.

Loading

إعلان