الدول التي بها نظام مرور السيارات على الجانب الأيسر

البلدان التي تقود السيارات على اليسار

وفقا لبي بي سي أمريكا . في الأصل قديما كانت طرق السفر تقريبا على الجانب الأيسر من الطريق عندما كانت طريقة النقل الخاصة مختلفة تمامًا عن اليوم , حيث تستخدم الخيول . فكانت الفكرة في الأربعة أرجل بدلاً من الأربعة عجلات . ففي العصور الوسطى على ظهور الخيل ، بالنسبة للسيوف كان من المنطقي أن تبقى إلى اليسار لجعل ذراع راكب الخيل اليمنى أقرب إلى خصمه. وكان تركيب وتفكيك السلاح أسهل أيضاً من الجانب الأيسر من على ظهر الحصان وأكثر أماناً . ولكن تغيرت الأشياء في أواخر القرن الثامن عشر عندما تم استخدام العربات الكبيرة التي تجرها عدة أزواج من الخيول لنقل المنتجات الزراعية في فرنسا والولايات المتحدة. في غياب مقعد السائق داخل العربة ، فجلس السائق على الحصان الخلفي الأيسر ، مع ذراعه اليمنى حرة لاستخدام سوطه للحفاظ على حركة الخيل . ومنذ أن كان يجلس على اليسار ، أراد أن تمر عربات أخرى على يساره ، لذلك أبقى على الجانب الأيمن من الطريق . رفضت الحكومة البريطانية التخلي عن طرق القيادة اليسرى ، وقدمت عام 1773 قانون الطرق السريعة العامة ، والذي شجع القيادة على اليسار. وقد تم إصدار هذا القانون في وقت لاحق بفضل قانون الطرق السريعة لعام 1835. وفي هذه الأثناء ، احتضنت فرنسا في فترة ما بعد الثورة ، تحت حكم نابولي ، حاكمها الأيسر ، تحركًا دائمًا إلى الجانب الأيمن من الطريق. وفي خضم كل هذا الارتباك في القيادة ، كان البريطانيون والفرنسيون يستولون على قوتهم في جميع أنحاء العالم ، وكجزء من استعمارهم السريع ، أصروا على أن الدول التي احتلوها كانت تسير على نفس الجانب من الطريق. وهذا يفسر لماذا تدفع المستعمرات البريطانية السابقة مثل أستراليا ونيوزيلندا والهند إلى اليسار ، بينما تقود المستعمرات الفرنسية السابقة مثل الجزائر وساحل العاج والسنغال إلى اليمين.

اليوم هناك ما يقرب من 75 % من دول العالم نظام قيادة السيارات بها على الجانب الأيمن من حركة المرور . ولكن بعض الدول نظام قيادة السيارة على جانب اليسار. المملكة المتحدة وغالبية المستعمرات البريطانية السابقة تستخدم نظام القيادة من اليسار . ويقدر أن 35% من سكان العالم يستخدمون الجانب الأيسر من الطريق في القيادة . والدول التي تقود على اليسار هي كما يلي :

• في أوروبا , كان إصدار أول تشريع لجعل حركة المرور على اليسار في المملكة المتحدة خلالا القرن الثامن عشر في لندن . ونص قانون الطرق السريعة لعام 1835م. على تطبيق هذا القانون في الإمبراطورية البريطانية , على الرغم من أن معظم الدول الأوروبية تحولت إلى حركة الاتجاه الأيمن في القرن العشرين ، إلا أن المملكة المتحدة لا تزال تواصل السير على اليسار ، وجزيرة مان بالإضافة إلى جيرسي ، التي تعتمد على التاج البريطاني , أيرلندا ومالطة وقبرص أيضًا حركة جانبية لليسار.
• في آسيا .. 15 دولة آسيوية تقود على اليسار . تشمل هذه الدول هونغ كونغ , الهند , بروناي , بنغلاديش , بوتان , ماليزيا , باكستان , سنغافورة , إندونيسيا , تيمور الشرقية , سريلانكا , تايلاند , ماكاو واليابان .
• في أفريقيا .. الدول الأفريقية التي لديها حركة مرور جانبية الى اليسار هي المستعمرات البريطانية السابقة في كينيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وليسوتو وبوتسوانا ومالاوي وزامبيا وناميبيا وسوازيلاند وأوغندا وتنزانيا . وغيرت مستعمرات بريطانية سابقة أخرى وهي : سيراليون ونيجيريا إلى القيادة اليمنى بعد أن اصبحت مستعمرات فرنسية . موزمبيق و موريشيوس ضلت تستخدم حركة المرور اليسرى بالرغم من استعمار البرتغاليين لها .
• في أستراليا , نظام سير المركبات في أستراليا وأراضيها بما في ذلك جزيرة الكريسماس وجزر كوكوس وجزيرة نورفولك على اليسار . نيوزيلندا وأراضيها جزر كوك وتوكيلاو مدرجة أيضا في قائمة السائقين على اليسار . وتشمل الأقاليم الأخرى التي تقود على اليسار المستعمرات البريطانية السابقة فيجي وجزر بيتكيرن وكيريباتي وتوفالو ونيوي. كما أن جزر ناورو ، وساموا ، وبابوا غينيا الجديدة ، وتونغا ، وجزر سليمان ، القيادة بها على اليسار .
• جزر الهند الغربية , تحتفظ الأقاليم البريطانية فيما وراء البحار في جزر الهند الغربية وهي جزر أنغيلا ، وجزر تركس وكايكوس ، ومونتسيرات ، وجزر كايمان ، وجزر فرجن البريطانية. وتشمل البلدان التي كانت جزءًا من الإمبراطورية البريطانية في الماضي على السير على الجانب الأيسر سانت كيتس ونيفيس وجامايكا وترينيداد وتوباغو وسانت فنسنت وجزر غرينادين وبربادوس وسانت لوسيا وجزر البهاما وأنتيغوا وبربودا ودومينيكا وغرينادا. جزر فيرجين الأمريكية لديها أيضا حركة الجانب الأيسر.

* قائمة الدول التي تقود السيارات على اليسار : بوتسوانا , كينيا , ليسوتو , مالاوي , موريشيوس , موزمبيق , ناميبيا , سيشيل , جنوب أفريقيا , سوازيلاند , تنزانيا , أوغندا , زامبيا , زيمبابوي , بنغلاديش , بوتان , بروناي , يمور الشرقية , هونغ كونغ , الهند , أندونيسيا , اليابان , ماكاو , ماليزيا , جزر المالديف , نيبال , باكستان , بابوا غينيا الجديدة , سنغافورة , سيريلانكا , تايلاند , قبرص , شمال قبرص , أيرلندا , مالطا , المملكة المتحدة , أنتيغوا وبربودا , الباهاما , بربادوس , غرينادا , جامايكا , سانت كيتس ونيفيس , القديسة لوسيا , سانت فنسنت وجزر غرينادين , ترينداد وتوباغو , دومينيكا , أستراليا , فيجي , كيريباس , ناورو , نيوزيلندا , نيوي , ساموا , جزر سليمان , تونغا , توفالو , سورينام , غيانا .

المراجع :
worldatlas.com
rd.com/culture
express.co.uk

Loading

تعليق واحد