معلومات عن الجنادب

جنادب

الجنادب (Grasshopper) من جنس الحشرات العاشبة من طائفة مستقيمات الأجنحة الـ “Caelifera” وهوشديد الشبه بالجرادة . وهناك حوالي 18،000 نوع مختلف من الجنادب . غذاء الجنادب المفضل هي الأعشاب والأوراق ومحاصيل الحبوب , حيث تعيش وتتكاثر في الحقول والمروج وحول أي مكان يمكن أن تجد كميات سخية من المواد الغذائية لتناولها كطعام . وتوجد في كل مكان في العالم تقريبا ، باستثناء المناطق الباردة بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي . وهناك مجموعتان رئيسيتان من الجنادب .. الجنادب طويلة قرني الإستشعار , والجنادب قصيرة قرني الإستشعار . حجم حشرة الجنادب متوسط إلى كبير . ويتراوح طول الكبار منها مابين 1 إلى 7 سم. والجنادب عادة ما يكون لها عيون كبيرة، وتتلون إلى مزيج حسب بيئتها ، وعادة مزيج من اللون البني والرمادي أو الأخضر . واناث الجنادب أكبر من الذكور حجما ولها نقاط حادة في نهاية البطن والتي توجد لمساعدتها على وضع البيض تحت الأرض . ويملك الجندب زوجين من الأجنحة واحد ضيق وقوي ، والآخر واسع ومرن ، والساقين الخلفيتين طويلة تساعده على القفز . وحشرات الجندب مذهلة بالقفز ويمكنها أن تقفز 20 ضعف طول جسدها , وكل ما تفعله هو استخدام ساقيها كما المنجنيق . كما أن الجنادب تستطيع القفز والطيران على حد سواء ويمكن أن تصل سرعتها 8 أميال في الساعة عند الطيران .
والجنادب يكثر نشاطها خلال النهار ، ولكن أيضا تتحرك وتتغذي في الليل بشكل أقل . والجنادب لاتبني لها أعشاش أو بيوت , فهي تضع بيضها دفعة واحدة في جراب حفرة في الأرض بالقرب من النباتات الغذائية في فصل الصيف , وبعد وضع البيض تقوم بتغطيته بالتربة والقمامة . وبعض الأنواع منها تمر بهجرات طويلة للعثور على إمدادات جديدة من المواد الغذائية . ومعظم انواع الجنادب هي انفرادية وتجتمع فقط للتزاوج ، ولكن بعض الأنواع المهاجرة تتجمع أحيانا في مجموعات ضخمة قد تصل أعداده للملايين . وفي بعض الأحيان تصبح مجموعات الجنادب خطيرة كآفات تضر بمحاصيل الحبوب والخضروات والمراعي ، وخاصة عندما تكون أسراب بالملايين كما الجراد .
في ثقافات بعض البلدان تستخدم الجنادب كغذاء. ففي جنوب المكسيك تؤكل الجنادب في مجموعة متنوعة من الأطباق ، مثل التورتيلا مع الصلصة والفلفل الحار , كما يتم تقديم الجنادب على أسياخ في بعض أسواق الطعام الصينية ، وكذلك تؤكل الجنادب المقلية في بلدان مثل : يوجياكارتا وجاوة في إندونيسيا , وفي بعض المناطق في أمريكا اللآتينية .

المراجع :
animalcorner.co.uk/animals
en.wikipedia
crops.extension.iastate.edu

Loading