إعلان

الطريقة الأفضل للتعرف على البطيخ الناضج

كيف نعرف البطيخة حمرا والا بيضاء

البطيخ ” هو الفاكهة التي ترمز إلى دخول فصل الصيف , فهو فاكهة صيفية حلوة المذاق ومعروفة بجميع أنحاء العالم . وللبطيخ عدة أسماء بالعربي فيسمى (البطيخ , الحبحب , الرقيه , الجح , وباللهجة المغربية يسمى ( الدلاح ) تتكون ثمرة البطيخ من 91% ماء ، ويحتوي على 6% من السكريات، ونشويات والقليل من البروتين، والدهون، والأملاح المعدنية، والبطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة من الفيتامينات آي و سي. كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين ,وتتمتع هذه الفاكهة الصيفية بفوائد لجميع أفراد الأسرة .. ويحب الناس أكل البطيخ فى فصل الصيف الحار بسبب تأثيره المنعش على الجسم ولما يتميز به من مذاق لذيذ . وحيث أنه مُرطب ومُلطف للمعدة والجسم، نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له . وللتعرف على البطيخ الناضج هناك بعض الطرق التي تساعد في معرفة البطيخ الناضج الاحمر ومدى صلاحية ثمرة البطيخ قبل شرائها ومنها :
البحث عن مكان الجانب الملامس للأرض في الحقل . غالبا هناك بقعة موجودة على البطيخة تشير الى مكان ملامستها للأرض منذ أن نمت . تكون هذه البقعة دائما بلون مختلف عن اللون الأساسي للبطيخة لأنها لا تحصل على ضؤ الشمس . وهذا اللون هو مؤشر جيد على ما إذا كانت البطيخة قد نضجة أم لا. فإذا كان لونها أبيض أو أخضر فاتح ، فهذا يعني أنه تم قطف الثمرة قبل أن تنضج . وإذا كان لونها ذهبي أو أصفر قاتم أو أصفر برتقالي ، فهذا يعني أن الثمرة بقيت على الكرمة لفترة كافية حتى نضجت .
يجب أن يكون البطيخ الجيد متماثلًا إلى حد ما ، سواء كان دائريًا أو بيضاويًا. أيضا ، فإذا كانت القشرة لديها كدمات شقوق , أو خدوش ، فلا اختيارها. فيمكن لهذه الآثار أن تكون بسبب سقوط البطيخة وتلفها .
يجب أن تكون البطيخة ثقيلةً بالنسبة لحجمها , وهذا بالطبع يختلف باختلاف حجم البطيخة . فإذا تم حملها ، ويبدو أنها أخف مما ينبغي ، فقد تكون هناك مشكلة. فالبطيخ كما هو معروف يحتوي على 92 في المئة من المياه ، و,فقا لموقع (Watermelon Board.org) فأن البطيخة إذا لم نكن ثقيلًة بما فيه الكفاية ، فقد تكون كبيرة في السن وفقدت الكثير من الرطوبة في داخلها .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    البطيخ الأحمر في فترة الصيف هو ملك الفواكه، المتوج على عرشه، لا تنافسه أي من الفواكه الأخرى، نظرا لاحتوائه على كمية هائلة من الماء، حيث تحتوي كل 100 غرام من البطيخ الأحمر على 90% ماء و10 غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و7 مليغرام دهون وحوالي 9 مليغرام كالسيوم. بينما تعطي الـ 100 غرام من البطيخ للجسم حوالي 50 سعرة حرارية. كذلك فإن بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة، إذ تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وجيدة الفائدة غذائيا، خاصة دهون “أوميغا” التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. ,لاختيار البطيخ الأحمر حلو الطعم، تختلف المدارس والمذاهب والأعراف بين الدول والقارات، لكن هناك عددا من النصائح التي يتفق معظم “محترفي اختيار البطيخ” عليها، نسردها لكم لعلنا نستفيد وإياكم في موسم البطيخ الحالي :
    • عادة ما تظهر على البطيخ الناضج بقعة تعرف ببقعة الحقل، وهي في البطيخ الأحمر الحلو يجب أن تكون صفراء أو برتقالية اللون.
    • توجد على البطيخ الأحمر الحلو نقاط بنية اللون تشير إلى أن النحل لامس أجزاء التلقيح على زهرة البطيخ عدة مرات.
    • يقسم البطيخ إلى جنسين (ذكر وأنثى)، ويتميز الذكر بشكله البيضاوي وكبر حجمه، بخلاف الأنثى التي عادة ما يكون شكلها كرويا وطعمها أكثر حلاوة.
    • قم بالنقر على البطيخ فإذا سمعت رنينا ذا صدى فاعلم أنه أحمر حلو المذاق.
    • يجب أن يكون ذيل البطيخ الحلو المذاق جافا ويابسا.

    المصدر: RT