إعلان

الحديقة النباتية لجبال الألب القطبية الشمالية

الحديقة النباتية - النروج

الحديقة النباتية لجبال الألب القطبية الشمالية ، النرويج (Arctic-Alpine Botanic Garden) تقع فوق الدائرة القطبية الشمالية في أقصى شمال العالم، في حديقة ترومسو بالنرويج التابعة للجامعة، ويديرها متحف جامعة ترومسو . الذي افتتح في عام 1994م. وتتميز الحديقة بوجوده في جنوب شرق حرم جامعة ترومسو ، حيث تطل على الجبال من جهة الشرق والجنوب في المطابق للساحل الشمالي لألاسكا حيث المناخ القطبي الشديد ( متوسط درجة الحرارة في يناير 4.5 درجة مئوية والصيف شهر يوليو 11.5 درجة مئوية ). تعرض الحديقة النباتات القطبية والألبية من جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي . تزهر آلاف النباتات من المناطق القطبية، والجبال المرتفعة في الصيف , بما في ذلك الخشخاش الأزرق (Meconopsis “Lingholm) من جبال الهيمالايا , والذي تبدأ أزهاره في التفتح في أواخر حزيران / يونيو. حيث تقف سيقانه بعلو حوالي المتر وزهور عملاقة بظل أزرق شديد.
• وادي الرودودندرون (Rhododendron valley)
خلال شهر يونيو ، يصبح الوادي عبارة عن لوحة من اللون الأحمر والأرجواني والأصفر والأبيض ، بمجموعة مذهلة من الرودوديندرون الصغيرة. في السابق ، كان التصور الشائع هو أنه لم يكن من الممكن زراعة الرودوديندرون في الشمال. ومع ذلك ، هناك عدد من الأنواع الصغيرة التي تنمو في الجبال وتزدهر في هذه الظروف. حيث تحتوي الحديقة على حوالي 60 نوعًا مختلفًا بالإضافة إلى العديد من الأنواع الهجينة المزروعة ، مما يجعل المجموعة شغبًا مطلقًا للألوان. ومعظم تلك النباتات في الأصل من الصين ، وبعضها من القوقاز وجبال الألب . وهناك وردة Lapp الخاصة (Rhododendron lapponicum) التي تنمو في جبال Inner Troms تحتاج إلى ظروف مختلفة قليلاً لتنمو وتزرع حاليًا في مجموعة القطب الشمالي .
• المناظر الطبيعية في القطب الشمالي , تعد المناظر الطبيعية الصخرية هي الأكثر إثارة للإعجاب في الحديقة في قسم القطب الشمالي ، مع سلسلة من الأحجار الثقيلة. ويحتفظ القسم حصريًا بالنباتات التي تنمو في شمال الخط القطبي. وفي العديد من جبال ، Narrowleaf Arnica (Arnica angustifolia) و (Polemonium boreale) وتهيمن تلك المناظر في شهر يونيو و يوليو. وتوجد الأنواع المحبة للبرودة في سفالبارد على المنحدرات المواجهة للشمال ، وتشمل المجموعات أيضًا “زراعة الإنقاذ” للأنواع المعرضة للخطر في البرية.
• في يونيو ويوليو ، تبدأ الزهور الكبيرة المجذوبة من جبال الروكي (Lewisia – a flashy American) تتفتح . حيث ينبت نبات ورود من الأوراق النضرة في الربيع وفي فصل الصيف ، مما يجعل الطريق للزهور الوردية الغنية تظهر مباشرة من جذع قوي بالنسبة للزوار .
• هناك بركة تحيط بالحديقة بـ “المدرج” المطل على جهة الجنوب وكذلك النباتات المعمرة والنباتات من عائلة الحوذان . مقابل البركة ، وهناك منظر حجري يقدم بهذا القسم مجموعة من الأنواع الملونة في فصل الربيع والأكثر ملاءمة للمناخ البارد. كما ويوجد أنواع أخرى طويلة ذات رائحة عطرة تتفتح في الصيف والخريف.
• النباتات من نصف الكرة الأرضية الجنوبي : زهور النعال من انواعها (Calceolaria) والزان القطبي الجنوبي (Nastofagus ararctica) تأتي تلك النباتات من الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية. وقد طور النبات أوراق الشجر الشبيهة بالأنواع مثل Aciphylla من نيوزيلندا.
• في الجزء الجنوبي من المنطقة ، يمكن مشاهدة العديد من الأنواع المدهشة من جنوب إفريقيا ، بما في ذلك (Delosperma basuticum) ، الذي يزدهر طالما أنه مزروع في الشقوق الجبلية الجافة .
أحد أهداف الحديقة (نباتات الحديقة التقليدية في شمال النرويج) هو الحفاظ على تقاليد الحديقة في شمال النرويج. وتشكل النباتات الزخرفية المعروفة جيدًا بمجموعات كبيرة ، بما في ذلك Wolf’s Bane (Aconitum napellus) ، والأنواع القديمة من الورد ، و(Ranunculus aconitifolius).

المراجع :
nordnorge.com
en.wikipedia

Loading

إعلان