إعلان

الظباء التبتية

ظبي جبال الهملايا

الظباء التبتية (Goa antelope) حيوانات أنيقة ونطاطه من الظباء توجد على هضبة التبت جبال الهملايا , وتعرف أيضا باسم غزال التبت .. الأسم العلمي : Procapra picticaudata . ضباء صغيرة نسبياً , تتميز بهيئاتها الرشيقة , ويبلغ طول كل من الذكور والإناث مابين 54 إلى 65 سنتيمترا. ومتوسط الوزن حوالي 15 كيلوغراما . ولها قرون مخفوقة يصل طولها بين 26 إلى 32 سم. لها ذيول قصيرة ويتراوح لون جلودها بين البني الفاتح والرمادي . موطنها الأصلي في هضبة التبت ، وهي منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة ، حيث تسكن التضاريس المرتفعة بين 3000 و 5،750 متر. مثل المناطق الصينية ( غانسو ، شينجيانغ ، التبت ، تشينغهاى ، وسيتشوان ) تعيش في موائل السهوب الرئيسية وتتغذى على مجموعة من النباتات المحلية، في المقام الأول النباتات ذات الاوراق العريضة والبقوليات ، وتنتشر على نطاق واسع عبر نطاقها في العديد من القطعان الصغيرة ؛ وعلى عكس بعض الحافرات الأخرى ، لا تشكل الظباء التبتية “الغوا” قطعان كبيرة ، وعادة ما توجد في مجموعات عائلية صغيرة .
وحسب موقع cri.cn , فقد تم خلال السنوات الثلاث الاخيرة انقاذ وحماية قرابة مئة من الظباء التبتية وغيرها من الحيوانات البرية الهضبية في مركز هوهشيل لانقاذ وحماية الظباء التبتية الذي يقع على ارتفاع 4600 متر بشمال غربي الصين . وقال تساي قاه مدير مصلحة ادارة محمية هوهشيل الطبيعية ان مركز هوهشيل لانقاذ وحماية الظباء التبتية الذي دخل طور التشغيل في نهاية عام 2003 قد حمى وعالج وربي 96 من الظباء التبتية وغيرها من الحيوانات البرية النادرة وعاشت 89 بالمئة منها وعادت 62 منها الى البيئة الطبيعية بعد التأهيل . يذكر ان هذا المركز مهمته الرئيسية تتمثل في تمريض وعلاج وتربية الظباء التبتية وغيرها من مختلف الحيوانات البرية المصابة بالجروح وقد تأسست فيه منشآت كاملة للتربية والحماية والعلاج والابحاث العلمية .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • YaQteen

    الغزال المعروف أيضًا باسم Goa Antelope , موطنها الأصلي في هضبة التبت ، وينتشرون في جميع أنحاء المنطقة ، ويقطنون تضاريس بارتفاع يتراوح بين 3000 و 5750 م . وهي تقتصر تقريبًا على مقاطعات قانسو ، وشينجيانغ ، والتبت ، وتشينغهاى ، وسيتشوان الصينية ، مع عدد قليل منها في منطقتي لاداخ وسيكيم بالهند.