أكبر الدول المنتجة للحديد الصلب في العالم

حيدي صلب

الحديد الصلب – الفولاذ (Steel) سبيكة من الحديد والكربون وغيرها من العناصر. لما له من ارتفاع قوة الشد والتكلفة المنخفضة، وهو مكون رئيسي يستخدم في المباني ، البنية التحتية ، الأدوات ، السفن ، السيارات ، الآلات ، وبعض الأجهزة، والأسلحة . وعرف الفولاذ كبديل للحديد التقليدي ، بسبب مرونته وقدرته على التحمل . كان إنتاج الفولاذ عملية معقدة ومكلفة قبل اختراع عملية “Bessemer” وهي العملية التي اخترعها المهندس البريطاني السير (هنري بيسمر) وحصل على براءة الإختراع في 24عام 1856م. وكانت الفكرة تعتمد على استخدام اندفاعات قوية من الهواء لتمرير الحديد الخشن عند ذوبانه لتقليل عنصر الكربون ومن ثم إنتاج الصلب. وتلاها العديد من المخترعات والتطوير التكنولوجي في وقت لاحق . ويعد إنتاج الصلب الآن صناعة عالمية ضخمة. حيث يبدأ تصنيع الفولاذ بانتاج خام الحديد الذي يتم صهره في الأفران العالية لتسهيل إزالة الشوائب والكربون . هناك العديد من أنواع الصلب المتاحة في الأسواق مصنفة على نطاق واسع في الفولاذ المقاوم للصدأ ، سبائك الصلب ، أداة الصلب ، والكربون الصلب . وأكبر الدول المنتجة للصلب في العالم هي الصين ، اليابان ، الهند ، الولايات المتحدة ، روسيا ، كوريا الجنوبية ، ألمانيا ، البرازيل ، تركيا ، وأوكرانيا.
• الصين هي أكبر دولة منتجة للصلب على مستوى العالم ، حيث يمثل إنتاجها من الصلب 50.3 % من إجمالي الإنتاج العالميي حسب تقارير عام 2015م. حيث أنتجت بنفس العام 803.83 مليون طن متري من افولاذ الخام . الصين هي موطن لأكبر الشركات المنتجة للصلب التي تملك معظمها الدولة مثل ، شركة هيبي للحديد والصلب ، وشركة انجانج للصلب ، باوستيل ، ووهان للحديد والصلب ، وشركة جيانغسو شاجانغ.
• أنتجت اليابان 105,150,000 طن متري من الإنتاج العالمي من الصلب الخام في عام 2015م. وتمتلك اليابان اثنين من شركاتها الكبرى في انتاج الحديد الصلب والتي يأتي ترتيبها من ضمن أكبر عشر شركات إنتاج الصلب العالمية. وهي شركة “نيبون ستيل آند سوميتومو ميتال وجيه إف إي هولدينجز” و نيبون ستيل ومقرها في شيودا ، طوكيو في اليابان .
• الهند ,أنتجت 89.58 مليون طن متري من الصلب الخام في عام 2015م. ولقد قطعت الهند شوطا طويلا منذ عام 1907 عندما تم إنشاء أول مصنع لإنتاج الحديد والصلب يسمى شركة “تاتا للحديد والصلب المحدودة” وقد أستند نمو صناعة الصلب في الهند إلى وفرة خامات الحديد ورواسب الفحم وتوافر العمالة. ومن المتوقع أن تزيد الاستثمارات وجهود الحكومة في صناعة الصلب في الهند من إنتاج البلاد لتصبح ثاني أكبر دولة منتجة للصلب في العالم
• الولايات المتحدة الامريكية , أنتجت شركات الصلب في الولايات المتحدة 78.92 مليون طن متري من الإنتاج العالمي من الصلب الخام في عام 2015م. يعود إنتاج الفولاذ في الولايات المتحدة إلى 1629 عندما تم إنشاء أول محطة في ولاية ماساشوستس . واليوم ، الولايات المتحدة هي موطن لأكثر من 100 مصنع لإنتاج الصلب في المناطق المحلية في جميع أنحاء البلاد.

المراجع :
worldatlas.com
en.wikipedia

Loading