الآرابيسك

ارابيسك

الآرابيسك (Arabesque) هو نمط من الديكور وهو فن الزخرفة بنماذج من الطبيعة وأشكال هندسية متداخلة ومعقدة , والمقصودَ بالأَرَابيسك هو طريقةُ الزَّخْرَفَةِ العربية الإسلاميَّةِ ، وتَعتمدُ على الأشكالِ الهندسيَّةِ أوِ الخطوطِ المنحَنِيَةِ ، وأحيانًا تَحتوي على رسوم الأوراقِ والزُّهورِ والحيواناتِ , أو الخطوط العربية المستخدمة في العالم الإسلامي . ويعتبر يعتمد على أشكال هندسية معقّدة ودقيقة تُصنع بطريقة الحفر والنقش والتطعيم ، والأرابيسك جزءًا أساسيًا من تقليد الزخرفة في الثقافات الإسلامية . وقد تطور فن الأرابيسك من التقاليد الراسخة القائمة على تمرير الزخرفة في الثقافات التي سادت أوائل الفتوحات الإسلامية . وكان الفن الإسلامي المبكر على سبيل المثال في “الفسيفساء” الشهيرة في القرن الثامن الميلادي وكان في المسجد الكبير بدمشق ، وكان في كثير من الأحيان يحتوي على نماذج لملء النباتات ، في تلك الحالة من قبل الفنانين البيزنطيين بأسلوبهم المعتاد. وهذا الفن “الآرابيسك” يعد من الفنون التي تميز بها الفن الإسلامي والذي ظهر في تزيين السيراميك في العمارة الإسلامية. ويقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء . وقد انتشر في أوروبا ولاقي رواجا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلادي . وهذا الفن ظهر نتيجة امتزاج الحضارة العربية وتطورها في العصر الإسلامي الذهبي مع الشعوب الأخرى . وقد استخدم فن الأرابيسك على مر الزمن لتزيين المخطوطات ، الجدران ، الأثاث والمفروشات ، والأدوات المعدنية والفخارية . ولا يزال فنانو “الأرابيسك” يتواجدون في مصر وسورية ، وتركيا وبعض البلدان الإسلامية الأخرى .
حرفة “الأرابيسك” مهنة صعبة وتحتاج إلى صبر كونها تتكوّن من قطع صغيرة وتُنفذ يدوياً، وهي من الحرف الجميلة والتي تحتاج إلى ذوق في تنسيق الألوان والرسومات , سواء كانت أثاثاً منزلياً أو قطعاً صغيرة مثل علب الهدايا والمجوهرات والمصاحف . ومن المواد والأدوات الأساسية لإنتاج مشغولات الأرابيسك : الخشب , الأبنوس والعاج , الباغ , مواد الدهان والتشطيب , ورق الصنفرة , ورق الرسم , منشار أركيت ,أزميل الخرط الشوكة الرندة , خرط اللدائن والعاج والعظم , المنقار , المفحار , البرجل الكروي (لقياس أقطار الاسطوانات والأشكال المخروطية , البرجل المقص (لقياس الأقطار الداخلية المجوفة والمخروطة . وتمر عملية الإنتاج بعدة مراحل تبدأ بإعداد الرسومات الهندسية للأجزاء المطلوب خرطها، واختيار نوع وحجم الخشب المطلوب ، ثم التثبيت على المخرطة ، وطبع التصميم على الخشب، والحفر والتشكيل , وأخيرا الدهان . ولهذا فإن “الأرابيسك” صناعة وفن في وقت واحد معا .

فن التعشيق ( الكونداكاري) فن تراثي جميل به الكثير من لخيال والإبداع، ويعتبر من أروع الفن الإسلامي في الزخرفة المعمارية بالخشب , ويدخل هذا الفن في الفنون التشكيلية والأرابيسك ..اقرأ المزيد […]

Loading