إعلان

تدريب الببغاء على الكلام

تدريب الببغاء

كيف يمكن تعليم الببغاء الكلام؟ هو السؤال الذي يتبادر إلى الذهن بطريقة ما في حد ذاته ، من حيث المبدأ، جميع أصناف طيور الببغاء لديها القدرة على التحدث ، ولكن قدرات كل منها ليست واضحة . قد تختلف الببغاوات في الموهبة اللغوية حتى داخل نفس النوع . فبعض طيور الببغاء تكونون ذات موهبة أكبر منذ صغرها وبعضها الآخر موهبته متواضعة تماما. حتى بين الأنواع الأكثر شهرة باالكلام مثل ( نفس الببغاء الرمادي الأفريقي والتي قد تكون عاشت لفترات طويلة مع البشر ؛ ولكنها لم تتعلم أن تتكلم حتى مفردات بسيطة من كلمات البشر . أنواع الببغاء الأمازوني كلها تقريبا بالتساوي جيده وقادرا على تقليد الكلام البشري , ويمكن لهذه الببغاوات عادة ما تقول عدة كلمات مختلفة. والببغاوات التي تحظى بشعبية كبيرة أيضا تتحدث بشكل جيد جدا، لكنها بحاجة للاستماع .
• هناك أمور مهمة يجب معرفتها قبل شراء الببغاء المراد تدريبه على الكلام . فمن المهم معرفة ما هو نوع الببغاء الأليف الأكثر احتمالا للحديث ، وما هي الكلمات السهلة التي يحب أن تتعلمها الببغاء والمفضله لديها أكثر من غيرها. وعلى العموم جميع أنواع الببغاء لديها القدرة المطلوبة لتقليد الكلام البشري ، أو “الحديث”. وهذه هي واحدة من السمات التي تجعل الببغاوات مغرية للناس لتربيتها وبالتأكيد هذا ما يميزها عن الأنواع الحيوانية الأخرى .
• من المهم الأهتمام بقفص الببغاء الخاص به في بداية رعايته وتربيته منذ الصغر حتى يعتاد عليه ويشعر بحرية تامة به وحوله . وأن يعتاد على تناول الطعام في وجود صاحبه ، وحتى محاولة اطعامه باليد مع ذكر بعض الكلمات السهلة أمامه ، وكذلك يترك لفترات ليتحرك وليتعلم الطيران خارج القفص الخاص به ويتحرك بشكل مستقل حوله . ويفضل أن يأخذ لطائر ليتعود على الجلوس على إصبع أو كتف صاحبه . كل يوم، وخاصة في الصباح قبل التغذية .
• يجب بناء علاقة إجتماعية مع الطائر , فالطيور القادرة على الكلام هي الطيور الحيوانات الاجتماعية فقط . فكلما زادت وتوطدت العلاقة الإجتماعية بين الطائر وصاحبه كلما كان هناك فرصة أكبر لتعلمه الكلام , حيث أن الطائر تزداد ثقته بصاحيه ويعتاد عليه وعلى صوته . ومن المستحسن قضاء أكبر قدر ممكن من الوقت مع الطائر في الأشهر القليلة الأولى ، واللعب معه والتحدث إليه بصوت لطيف .
• من الضروري أن ينطق صاحب الببغاء كلمة معينة بوضوح . ومن الواضح أن البدء بكلمات بسيطة وسهلة هو الأفضل .
• تسجيل بعض الكلمات على شريط صوتي وأن تكون الكلمات بصوت واضع وغير مشوش وسهلة النطق ولاتتعدى الكلمة 5 حروف مثل ( مرحبا , هلو , أو أسمه الخاص ) وتشغيل التسجيل أمامه بشكل مكرر كل يوم على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميا . وبعد اجادته نطق هذه الكلمات أو حتى بعضها يتم تسجيل جديد بحروف أكثر أو بعض التعبيرات المخلفة وهكذا .
• التعامل مع الطائر خلال التدريب يفضل أن يكون مثل التعامل مع الطفل الصغير تماماً , فالطيور تتعلم بشكل أفضل كلما شعرت باالإرتياح والمرح , وعلى سبيل المثال اعطاء الطائر مكافأة عندما يجيد حركة أو كلمة ما , وينبغي إعطاء المكافآت مباشرة بعد تنفيذ السلوك الجيد , وهذا يساعد الطائر أن يعرف أنه فعل شيئا صحيحا .
• على من يقوم بتدريب الطائر أن يتحلى باالحلم والصبر , لأ قدرات التعلم تختلف بين أنواع الطيور وبين الطيور نفسها , والطيور يمكن أن تبدأ الكلام بعد بضعة أشهر فقط وبعضها قد يستغرق سنوات لتطوير قدرته على الكلام.

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • همس النسيم

    من بين جميع المخلوقات على الأرض ، اثنان فقط يمكنهما إنتاج لغة بشرية هم : البشر و الطيور . ومن عدد قليل من الطيور التي يمكن تقليد كلام الإنسان ، الببغاوات وبعض أنواع نادرة من الغربان . والسؤال هو لماذا الببغاوات تتكلم بينما لا تستطيع أنواع اخرى من الطيور فعل ذلك ؟ .. الببغاوات تستوعب الأصوات من خلال سماعها ثم تقليدها . على الرغم من أن العديد من أنواع الطيور الأخرى يمكنها تمييز الأصوات وتكرارها ، إلا أن الببغاوات هي المحترفة بذلك . نشر إريك جارفيس ، عالم الأعصاب وخبير التعلم الصوتي بجامعة ديوك ، مؤخرًا دراسة في Plos One يشرح فيها السبب. أي طائر يكون متعلمًا صوتيًا لديه جزء من الدماغ مخصص لهذا ، يسمى “نظام التغريد”. ولكن في الببغاوات ، يتكون نظام التغريد لديها من طبقتين – “نواة” داخلية مشتركة بين جميع متعلمي أصوات الطيور و “قوقعة” خارجية تنفرد بها الببغاوات. يعتقد جارفيس أن هذه “القشرة” التي تم اكتشافها مؤخرًا هي ما يسمح للببغاوات بأن تكون مقلدة جيدة (على الرغم من أنه لم يكتشف بالضبط كيف يعمل ذلك حتى الآن).
    المصدر : audubon.org/news

  • chezari

    لماذا الببغاء يمكن يكون الطائر الوحيد الذي يجيد تقليد صوت الإنسان ؟؟ 🙂

  • Hajuli

    17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 .. تسبب ببغاء يتقن تقليد صوت جهاز استشعار الدخان بقدوم رجال الإطفاء.وذهب رجال الاطفاء إلى بيت في مقاطعة نورثامبتونشاير وسط إنجلترا بعد سماع جهاز الإنذار 3 مرات . لم يجدوا شيئا، فبدأوا بتنظيف جهاز استشعار الدخان في المنزل، ولكنهم سمعوا الصوت مرة أخرى واكتشفوا أن الببغاء كان يصدره. مالك الببغاء، قال إنه كان يظن أن جهاز استشعار الدخان يصدر الأصوات لذلك اتصل برجال الطفاء .