إعلان

طائر الكاكابو

كاكابو , أندر الببغاوات في العالم

طائر الكاكابو (Kakapo) من فصيلة ببغاء نيوزيلاند .. الاسم العلمي : Strigops habroptila . ويطلق عليه أيضا الببغاء البومة . يتميز بلونه الأخضر النعناعي الفريد من نوعه وريشه الكثيف ، ومنقاره الرمادي الكبير ، قصير الساقين ، كبير القدمين ، ولا يستطيع الطيران بسبب ثقل وزنه وقصر أجنحته نسبة الى وزنه ، وهو الببغاء الوحيد الذي لا يطير في العالم . طائر ليلي عاشب ، كبير الحجم يمكن للبالغين منه أن تقيس من 55 إلى 60سم. ويمكن أن يزن من 1،00 إلى 4 كجم. والذكور غالبا أكبر من الإناث والذكور لها صيحات عالية يمكن سماعها على بعد نصف ميل . يتواجد هذا الطائر في نيوزيلندا، طائر الكاكابو هو عادة من آكلة العشب ، فهو يتناول النباتات المحلية والبذور والفواكه وحبوب اللقاح وحتى الساقط من الأشجار. وهو مولع بشكل خاص بأكل ثمرة شجرة ريمو الخضراء الصنوبرية المستوطنة في غابات نيوزيلندا.
طيور الكاكابو أعدادها في تناقص مستمر ، نتيجة للصيد , وبسبب عدم قدرتها على الطيران فقد أصبحت عرضة لهجمات القطط البرية والحيوانات المفترسة الاخرى . في الخمسينيات من القرن الماضي ، تم تأسيس دائرة الحياة البرية في نيوزيلندا وبدأت في القيام ببعثات منتظمة للبحث عن كاكابو ، حيث كان يعتقد أن هذا الطائر انقرض عندما عثر على مجموعة منه نحو 200 طائر في جزيرة ستيوارت الوعرة. ومعظم هذه الطيور توجد في فيوردلاند وهوما يسمى الآن “منتزه كاهورانجي الوطني” في الشمال الغربي من الجزيرة الجنوبية . مثل العديد من أنواع الطيور النيوزيلندية الأخرى ، كانت كاكابو مهمة تاريخيا بالنسبة ” للماوريين “، وهم السكان الأصليون في نيوزيلندا ، والذي كان يظهر في العديد من أساطيرهم التقليدية وفولكلورهم ؛ ومع ذلك فقد كان يتم صيدها بشكل كبير واستخدامها كمورد من قبل الماوريين ، سواء بالنسبة للحوم تلط الطيور كمصدر غذائي أو لريشها والتي كانت تستخدم لصنع قطع عالية القيمة من الملابس . وكما كان يتم الاحتفاظ بالكاكابوس أحيانا كحيوانات أليفة .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Jilmood

    يعتبر هذا الطائر من أغبى انواع الطيور , لأنه لايتعود على استخدام دماغه بسبب وفرة الطعام وقلة الحيوانات المفترسه من حول .