إعلان

تاريخ سيارة .. فولكسواجن

البيتل

فولكسواجن (Volkswagen) شركة صناعة سيارات المانية تأسست بولاية ساكسونيا السفلية في المانيا عام 1937م. وفولكس فاجن بالألمانية تعني : “سيارة الشعب” . باللغة الألمانية كلمة Wagen تعني سيارة و Volks تعني الشعب . في أوائل الثلاثينيات الميلادية ، كانت صناعة السيارات الألمانية تتكون إلى حد كبير من النماذج الفاخرة ، وكان متوسط قدرة المواطن الألماني هو الحصول على دراجة نارية فقط وكان تقريبا كل 1 من خمسين شخص يستطيع شراء سيارة . ويذكر أن الزعيم النازي “أدولف هتلر” قد طلب من ” فيرنانده بورشه” مؤسس شركة بورش العريقة للسيارات الرياضية بتصنيع سيارة خفيفة لكل الشعب , حيث طلب إنتاج سيارة أساسية قادرة على نقل اثنين من البالغين وثلاثة أطفال وتكون سرعتها في حدود 100 كم / ساعة. وأراد من ذلك أن يحصل جميع المواطنين الألمان على سيارات . وظهرت السارة في عام 1938م. وكانت أول سيارات منتجة في شتوتغارت , وكانت سيارة صغيرة الحجم شكلها دائري مميز يشبه الخنفساء “beetle” محركها محمول بالخلف . وتبريد المحرك بالهواء لا الماء لكي تتكيف مع الصقيع والصحراء . وكانت رخيصة الثمن وبأسعار معقولة تقارب أسعار الدراجة النارية . وساهم تصنيع سيارة فولكسواجن في نشر ثقافة السيارات منذ الحرب العالمية الثانية إذ كانت السيارة الشعبية الأولى . وقبل البدء بإنتاج سيارة فولكسواجن الفعلي أو كما اطلق عليها الخنفساء البيتل “vw beetle” استعملها النظام النازي كأداة دعاية له. وما لبثت البيتل أن انتشرت بصورة ملحوظة في عالم السيارات ولفترة طويلة . وفي عام 1972م. قررت فولكس واجن إلغاء الطراز 266 تقريبا ، وهو مشروع لسيارة متوسطة المحرك لتحل محل البيتل ، والتركيز على السيارات ذات الدفع الرباعي ، والسيارات المبردة بالماء. وحطمت الرقم القياسي للمبيعات الذي كان تحتفظ به سيارة فورد تي . العدد بلغ مجموعه 21,529,464 نسخة بيعت حول العالم. فكانت بذلك فعلاً سيارة القرن العشرين . وسرعان ما أصبحت فولكسواجن مماثلة لتلك التي حققتها شركات صناعة السيارات الأوروبية الكبرى الأخرى ، واعتبرت ثالث أكبر شركة سيارات في العالم بعد تويوتا وجنرال موتورز. وكانت فولكسواجن بطلة الراليات لمواسم عدة ، وتربعت على عرش صدارة صحراء دكار لعدة سنين ، وبطلة الأفلام الهوليوديه، سيارة الشعب الألماني ، وهي الإرث الوحيد الباقي من أيام الحرب العالمية الثانية . وبعد مرور أكثر من 70 عاما على إنتاج سيارة الشعب “فولكس واجن” الألمانية، مازالت تلك السيارة بشكلها التقليدي الذي يطلق عليها في عدد من الدول اسم “الخنفساء” تسير في شوارع عدد من الدول يقودها في الأغلب عمّال كادحين أو موظفين بسطاء اشتروها بثمن يناسب قوتهم الشرائية، بل إن معظم تلك السيارات تعمل وقد تجاوز عمرها ثلاثين عاما أو أكثر .
وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققته شركة فولكسواجن لم تتوانا عن التوسع و الطموح الاكبر لغزو العالم بوصول كل منزل من هذه التحفة , اذ توسعت شركة فولكس واجن لتصل يدها الى كبرى شركات تصنيع السيارات , فطالت يدها شركة أودي العريقة لتصل الى شركة لامبورغيني الغنية عن التعريف و ذلك اثر افلاس الاخير بسبب التكلفة العالية في التصنيع و لم تتوانا فولكس واجن عن مد يد العون و شراء الحصة الاكبر من اسهم شركة السيارات الرياضية , فأغلب السيارات الالمانية تقع تحت مظلة فولكس واجن و من ابرزها شركة ( البورشيه ) المصنع العريق لسيارات السبورت . وحاليا تضم مجموعة فولكس واغن : سيارات فولكس واغن التجارية وسيارات فولكس واغن السياحية والباصات والشاحنات ، شركة أودي الالمانية للسيارات ، شركة بورش الالمانية للسيارات الرياضية ، شركة بنتلي البريطانية للسيارات الفاخرة ، شركة سكودا التشيكية للسيارات، شركة سيات الاسبانية للسيارات ، شركة بوغاتي الفرنسية لسيارات السوبر ، شركة لامبورغيني الايطالية لسيارات السوبر .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Esamm

    يعود الفضل في إنتاج سيارة ( فولكسفاغن) سيارة الشعب الملقبة بالخنفساء لهتلر زعيم النازيين ، وقد سميت بالخنفساء لأنها تشبهها في تصميمها . ففي عام 1934م. وضع أدولف هتلر حجر الأساس لمصنع سيارة فولكسفاغن في مدينة فولفسبورغ بشمال ألمانيا. كحصيلة لنجاح تاريخي ألماني . وفي الـ 29 من ديسمبر 1935 استقبل هتلر شخصيا الذي لم يكن يملك رخصة سياقة النموذج الأولي “لسيارة الشعب”. وبعدها بسنتين تم الاحتفال بحضور “الفو هرر” بتدشين مصنع فولكسفاغن ببلدة فولسبورغ.