إعلان

الجراد النطاط – الجخاخ

الجخاخ

الجخاخ أو الجراد النطاط , حشرة من جنس الجنادب (blue-winged grasshopper) تنتمي للأسرة الجرادية “Acrididae” .. الأسم العلمي : Oedipoda caerulescens . الجخاخ تشبه حشرة الجراد الصحراوي من حيث الشكل الا انها تختلف عنها من حيث السلوك . وهي جندب متوسط الحجم متوسط طوله بين 20 الى 30 ملم. لونه متشكل بين الأحمر الرملي مع الأبيض , البني الشاحب , أصفر غامق أو خفيف فاتح . وأكثر مايميز هذه الحشرة هو صوت تحليقها في الهواء حيث تحدث أجنحتها طقطقة وأزيز مزعج نوع ما .
يوجد هذا النوع من الجنادب في أوروبا وشمال أفريقيا وآسيا . وهو شائع ومعروف في مناطق شبه الجزيرة العربية وصحراء سيناء والأردن وأماكن أخرى . يعيش ويتكاثر حول النباتات في المناطق المنخفضة والمفتوحة الجافة مثل: الكثبان الرملية ، المروج والصخور الكلسية المشمسه . كما أنه يتواجد على الأرض التي يتم استخدامها بالأنشطة البشرية ، مثل أكوام الأعلاف , الفحم والمحاجر وما إلى ذلك . والجراد النطاط تتشكل الوانه في كثير من الأحيان كركيزة له للتخفي , وغالبا ما يبقي نفسه على الأرض بلا حراك ، ويقفز فقط على نهج قريب جدا اذا شعر بالخطر . ونظامه الغذائي يتكون أساسا من الأعشاب .
تبدأ دورة حياة هذا النوع من الجنادب في فصل الربيع مع إرتفاع درجات الحرارة حيث تضع الأنثى بيضها في العراء على التربة الجافة , وتفقس البيوض الى حوريات تشبة الحشرة الأم ويستمر الفقس لمدة شهر تقريباً وتنتهي حياة الحشرة بعد التزاوج ووضع البيض خلال شهري أيار وحزيران من كل عام حيث يبقى البيض فيى التربة لموعد الفقس في الربيع القادم من العام التالي .
وهذا النوع من الجراد ليست له أضرار على المحاصيل الزراعية ، وعادة يتواجد بكثافة في الطرقات وعلى المصابيح في فترة المساء . وحسب تصريحات بعض الخبراء فأن هذه الجنادب لا يمكن ان تشكل مجموعات كبيره تنتقل على شكل اسراب , ولا تنتقل الى مسافات بعيده بل تتواجد في مواقع التوالد . وهي ليست ضارة ولا تؤثر على النباتات او الانسان ، كما ان ظهورها بكثرة يرجع الى الارتفاع المفاجئ في الطقس الذي يأتي عقب امطارا غزيرة سابقه ، فهي تتواجد فقط لفترة قصير عدة اسابيع محددة ومن ثم تموت . والموسم الطبيعي لخروج هذه الحشرات من مخبأها في فصل الربيع .

Loading

إعلان