إعلان

شجر الدمس أو الكونوكاربس

شجر الكرفس

شجر الدمس أو الكونوكاربس , نبات من جنس فصيلة القمبريطية .. الاسم العلمي : Conocarpus . وتسمى بعدة أسماء ( كونوكاربس ، كرفس ، دمس سناني ، دماس ، غلب ، غلاب ، جلاب ) والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو قارة استراليا . ويوجد منها نوعين فقط (سناني lancifolius , وقائم erectus) . أشجار مُستديمة الخضرة وسريعة النمو وزاهية طوال العام . تتحمل المناخ الجاف والحرارة العالية صيفاً والبرودة شتاء ولها قدرة على مقاومة ملوحة الأرض . ويمكن زراعتها كشجيرة أو شجرة كبيره . تتميز بقدرتها القوية على التكيف في المناطق الجافة والقليلة المياه وتلك المالحة نظراً لتمتعها بنظام جذري دقيق يمتص الرطوبة من التربة . وتعتبر من الأشجار التي تستخدم للسواتر ومصدات الرياح , وكأشجار زينه وذلك لسهولة قصها وتشذيبها وتشكيلها بأشكال هندسية حسب الرغبة , حيث أنها تعطي مظهراً أخضراً رائعاً للمنازل والشوارع والحدائق والمتنزهات , كما أنها تستخدم كأشجار للضل . وأوراقها أيضا تعتبر أعلاف جيدة للإبل والماعز . والأوراق واللحاء هي مصدر من العفص التي يمكن أن تستخدم أيضا لأغراض الصباغة .
وشجرة الكونوكاربس قد يكون لها أضرار على البنية التحتية اذا اسيئت طريقة غرسها , فجذورها لها القدرة على اختراق الأنابيب وكسرها وإتلافها وكذلك وصولها لخزانات المياه والإضرار بها . فهي لا ينصح بزراعتها أمام المنازل مباشرة أو بالقرب من خزانات المياه وغرف التفتيش الصحي مباشرة , ما لم تتخذ بعض الاحتياطات الضرورية لحمايتها من جزور الشجرة . وينصح أيضا بري شجر الدمس جيدا وتوفير احتياجاتها المحددة من المياه لكي لا تبحث عنها بعيدا وتتسبب في الأضرار.

Loading

تعليق واحد

  • Esamm

    شجرة الكوكاربس او الكرفس , شجرة سريعة النمو قوية التحمل تتحمل الجفاف والحراره والتربه المالحه وقلة الماء ولها القدره على التعايش مع الاجواء المتقلبه نظرا لتمتعها بنظام جذري دقيق يمتص من الارض الرطوبه والماء الزائد وهي من أشجار الزينه نظرا لخضرتها الدائمه وتحملها للأفات والامراض وتتحمل القص والتشذيب وأعطائها اي شكل مناسب.
    * لكن ظهر في الاونه الاخيره كلام عن مشاكل الشجره بأنها مدمره للبيئه وخروج جذورها من الانابيب والصرف الصحي وتصدع جدران المنازل وتكسر الارضيات وانسداد الخزانات ؛ بينما في الحقيقه هي في عدم زراعتها بالشكل الصحيح , وهذا ينتج عن اغلب انواع الاشجار اذا ماتم زراعتها بشكل خاطئ .