اشجار الخيزران

خيزران

اشجار الخيزران (Bambuseae) نبات من أنواع الأعشاب العملاقة من الأسرة “النجيلية”. وهنالك أكثر من 1200 نوع مختلف من الخيزران. وأكثر هذه الأنواع انتشاراً والمستخدم تجارياً هو “خيزران موسو” Moso Bamboo. والمعروف أن الخيزران ينبت في كل القارات ماعدا في أوروبا والقارة القطبية الجنوبية. الخيزران تيات عملاق قد يصل ارتفاع سيقانه الى أكثر من 35 متر . يزرع الخيزران في الجو المعتدل مع وجود الأمطار ولكن أيضا يزرع صيفابحمايته من أشعة وحرارة الجو بوضعه تحت الظلال. ويعتبر الخيزران من أسرع النباتات نمواً حيث اشجار الخيزران تنمو بسرعة كبيرة جدا ، ولهذا السبب تعد شجرة الخيزران من احد المنتجات الدائمة والصديقة للبيئة .
وقد اثبتت الدراسات ان الخيزران يساعد على انتاج كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بل و صنفه دارسي احوال النباتات من بين أفضل منظفات البيئة، فهي فعالة جدا في ازالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء ، أي أن له دور كبير في تنقية الجو .
كما يستخدم الخيزران في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي. ويستخدم أيضا في تحضير نوع من الحساء يسمى (بامبو شوت) وكذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود. وقد إستخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب. كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ. وأيضا يصنع من الخيزران بعض آلات النفخ الموسيقيه مثل الناي والمزمار وماشابه ذلك .. وورق الخيزران الخشن لا يزال يستخدم في طقوس الكثير من المجتمعات الصينية.وقد أستخدمت ألياف وسيقان الخيزران لصنع الورق في الصين منذ عصور مبكرة منذ أكثر من ألفى عام. يستخدم الخيزران في البناء والأثاث والنسيج والملابس، كما يستخدم في الطب الصيني لعلاج الالتهابات والتداوي. وهو ذو خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا والفطريات.
وكماهو معروف فإن الخيزران هو الغذاء الرئيسي للباندا العملاقة الذي يشكل 99% من نظامها الغذائي . حيث براعم الخيزران اللينة والأوراق هي مصدر الغذاء الرئيسي للباندا العملاقة في الصين، والباندا الحمراء في نيبال وكذلك الليمور في مدغشقر كما أن الغوريلا الجبلية في أفريقيا أيضا تتغذى على الخيزران. وهناك الملايين من الناس حول العالم يسكنون بيوتا من الخيزران حيث ثبت مقاومته للزلازل وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل .

Loading

تعليق واحد

  • غير معروف

    ينتج الخيزران كميات كبيرة من الأكسجين لأنه يستهلك كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون و من أفضل منظفات البيئة ، فهي فعالة جدا في ازالة المعادن والمواد السامة الأخرى من التربة والماء ، أي أن له دور كبير في تنقية الجو . كما يستخدم الخيزران في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي. ويستخدم أيضا في تحضير نوع من الحساء يسمى (بامبو شوت) وكذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود. وقد إستخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب. كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.و ايضا ورق الخيزران الخشن لا يزال يستخدم في طقوس الكثير من المجتمعات الصينية.