إعلان

الحيوانات الجرابية

الحيوانات الجرابية (Marsupial) الجرابيات هي تصنيف فرعي من الثدييات التي تعيش بالمروج العشبيَّة والغابات والجبال يوجد منها في المقام الأول بما يقرب من 70% منها في أستراليا و العالم الجديد مثل ( جزيرة غينيا الجديدة والجزر المجاورة) وتوجد بنسبة قليلة في في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى . وتختلف الجرابيات عن بقية الثدييات، بفترة حمل قصيرة، ومن الخصائص المميزة والمشتركة لمعظم أنواعها ، هو أن الصغار تتواجد في جراب موجود أسفل بطن الام على شكل حقيبة مخصص لحمل صغارها بعد الولادة , لأن فترة الحمل لديها تكون أقصر من باقي الحيوان و لذالك فصغيرها الغير مكتمل النمو لا يستطيع العيش لوحده خارج الجراب . ويوجد أكثر من 250 نوع من الجرابيات وأشهرها هي (الكنغر , الكوالا , والفئران الجرابية) لكن هناك بعض الانواع مثل الأبوسوم يعيش ايضا في أمريكا الشمالية .

كنقر

الكنغر , حيوان جرابي يعيش في أستراليا ، يأكل الأعشاب والشجيرات الصغيرة ، يقوم بالقفز على طول على أرجله الخلفية ، وذلك باستخدام الذيل لتحقيق التوازن ، يمكن أن ينمو الكنغر ليكون أطول وأثقل من رجل بالغ والكنغر أسم عام لما يقارب من 63 نوع أشهرها الكنغر الاحمر ، الكنغر العملاق ، والكنغر الرمادي . ويعد حيوان الكنغر رمزا لدولة استراليا و تسمى ببلاد الكنغر .
والكنغر حيوان ليلي بطبعه , و يعد الكنغر الأحمر اللأكثر شهرة و شيوعا و يبلغ طوله 1.8 متر مع ذيل طوله قرابة 1 متر , و تزن حوالي 85 كلغ و( 35 كلغ بالنسبة للانات ) . وعند باقي الأنواع تتفاوت مدة الحمل بين 29 و 38 يوما , و يدخل الصغير جراب الم بعد الولادة مباشرة دون اي مساعدة منها و يتركز غدائها في الفتيرة الجرابية على حليب الأم .و يستطيع الكنغر القفز لمسافة قد تصل 10 أمتار , و متوسط سرعته في الجري 20 الى 25 كلم في الساعة لكن قد تبلغ 40 كلم في حالة الخطر , و أقصى سرعة يمكن أن يصلها الكنغر الرمادي 64 كم / ساعة و الكنغر الأحمر 70 كم / ساعة بينما قد تصل أقصى سرعة عند بعض الأنواع الأخرى الى 88 كم / ساعة .

الكوالا

الكوالا , حيوان جرابي يعيش في أستراليا ، يعيش في أشجار الكافور ، ويأكل أوراق الكافور فقط ، والكوالا تتحرك ببطء شديد وتقضي معظم وقتها في النوم حوالي 18 ساعة يوميا نائم بين أغصان الأشجار العالية و يبلغ طول الكوالا ما بين 70 الى 80 سم ووزنه قرابة 14 كلغ بالنسبة للذكور و 5 كلغ بالنسبة للأنات و يعيش في المتوسط 10 سنة للذكور و 15 سنة للإناث . كماتتميز الكوالا بأضافرها القوية و الطويلة و أهم حواسه السمع و الشم .

جرابي

الفئران الجرابية أو الدصيوريات (Dasyuridae) صغيرة الحجم وتُشبه القوارض في مظهرها لايتعدى طولها الـ7 سم تقريبا بحجم الفأر . ولكن يوجد عدد قليل من انواعها الأخرى أكبر من ذلك بكثير. والفئران الجرابية تعيش بالمروج العشبيَّة والغابات والجبال، في أمريكا الشمالية وكذلك في قارة أستراليا وجزيرة غينيا الجديدة، وتضمُّ 75 نوعاً , وتعتمد في معيشتها على البذور لشهور طويلة , ولكنها كذلك تأكل السحالي الصغيرة، والفواكه، والزهور.

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • sfier_017

    الجرابيات , هي حيوانات ثديية تلد وترضع صغارها . وكلمة جراب تعني الجيب أي المكان الذي تضع فيه الأنثى جنينها قبل أن يكتمل نموه، وهو يقع أسفل البطن . ويكون الجرابي الصغير عادة أعمى ويبقى في هذا الجيب يتغذى وينمو حتى يكتمل نموه ويخرج إلى العالم الخارجي . والجرابيات ينحصر وجودها في قارة استراليا وأمريكا الجنوبية والوسطى . ومن أشهر الجرابيات حيوان الكنغر والولابي الأرنبي . كما تنقسم الجرابيات إلى جرابيات أرضية وجرابيات طائرة تسكن الأشجار وتتنقل عبرها .

  • Traveler

    حيوان الكوالا لديه اصغر دماغ بين الثدييات اذا ما قورن بحجم جسمه كاملاً.. مما يعني أنه من اغبى الحيوانات . احد الامثلة ان الكوالا يأكل اوراق الشجره من على الشجرة ،، لكن لو وضعت هذه الاوراق في وعاء فإن الكوالا لن يكون ذكياً بما فيه الكفاية ليعرف أن هذا هو نفس طعامه !!