نسر البحر (النسر ابيض الصدر)

نسر البحر

النسر الابيض الصدر , المعروف أيضا باسم العقاب ابيض البطن “White-bellied sea eagle” من الطيور الجارحة الكبيرة في أسرة الصقور يتبع الفصيلة البازية .. الأسم العلمي : Haliaeetus leucogaster . يرى كثيرا خلال النهار , وهو طائر كبير الحجم مميّز الشكل، يكسو اللون الأبيض رأسه وصدره وبطنه و باللون الرمادي في الجزء العلوي من جسمه ، وباللون الأسود في ظهر جناحيه، ويمكن أن يصل طوله إلى 90 سنتمترا، والمسافة بين جناحيه عند الطيران أكثر من 2 متر ، ومتوسط وزنه من 4 الى 5 كيلوغرام. وهو ليس من الطيور المهاجرة , ينتشر في المناطق الممتدة من الهند وسري لانكا عبر جنوب شرق آسيا إلى أستراليا في السواحل ومجاري المياه الرئيسية ، وهو يتكاثر ويصيد فرائسه قرب المياه ، إذ يشكل السمك أكثر من نصف غذائه ، وإضافة إلى السمك فإنه يأكل الجيف وجميع الحيوانات الميته . والنسر البحري ابيض الصدر يتجمع أحيانا في المناطق التي يتوفر فيها طعام وفير مثل الأنواع المائية ، بما في ذلك الأسماك والثعابين البحرية والطيور المائية الصغيرة والسلاحف البحرية كما أنه يمكن أيضا يفترس الثدييات البرية الصغيرة بما في ذلك الماشية المحلية , في حين تميل النسور البحرية غير الناضجة إلى التواجد من المنطقة التي تفقس فيها ، وكذلك معظم النسور الكبار البالغين من هذا النوع يستقرون غالبا في أماكنهم ، على الرغم من أنهم قادرون على السفر لمسافات طويلة بحثا عن الطعام أو استجابة لظروف الجفاف .

النسر الابيض الصدر يفترس ثعبان الماء فيديو ..
Eagle vs. Sea Snake | National Geographic
في شمال بحر الصين بالقرب من بورنيو , نسر من نوع (عقاب أبيض البطن) يخطف ثعبان البحر السامة من المياه ويحلق عاليا وبالرغم من محاولة الثعبان لدغة أويذائه الا انها لم تستطع ذلك , وأخيرا وصل النسر الى عشة وقدم الثعبان كوجبة شهية لصغاره .

Loading

تعليق واحد

  • lindong

    العُقَاب من أقوى الطيور في العالم، وليس هناك ما يفوقه من الطيور الجارحة حجمًا سوى بعض أنواع النسور مثل الكندور . يخلط الكثيرون بين النسر والعقاب .. للتفريق بين العقاب والنسر ينظر لمنطقة الرأس فمن أهم مميزات النسور vultures خلو رؤوسها من الريش وهذه الصفة لها علاقة بتكيفها الغذائي، فهي تتغذى على الحيوانات النافقة الجيف , أما العقبان eagles فهي مغطاة بالريش علي الرقبة و منطقة الرأس والعنق كما يعرف عنها أنها تقوم بصيد معظم فرائسها بنفسها .