إعلان

كبش الجبال الصخرية

الخروف الجبلي

كبش الجبال الصخرية – Horn Sheep من فصيلة البقريات .. الاسم العلمي (Ovis canadensis) , يتميز بقرونه الطويلة المعقوفة وفرائه البني وله حوافر قوية ومميزة تساعده على صعود الصخور والمرتفعات , وهو أكثر رشاقة من الخراف العادية . يصل ارتفاعة الى أكثر من واحد متر , تزن الذكور ما بين 100 الى 140 كجم ، ومتوسط وزن الإناث حوالي 100 كجم . وكبش الجبال الصخرية نوع من الضأن البري يوجد في أمريكا الشمالية. وللذكر من هذا النوع قرنان ضخمان ينحنيان إلى الخلف في شكل دائرة ناقصة. وقد يصل طول القرن الى 1 متر . أما الإناث فقرونها قصيرة وانحناءها قد لا يبدو ملحوظًا.
يتواجد هذا النوع من الكباش بكثرة في الجبال الصخرية في جبال روكي من جنوب كندا إلى ولاية كولورادو وأجزاء من ولاية نيفادا، غرب ولاية تكساس، شرق ولاية كاليفورنيا، وشمال المكسيك . وتعيش ذكور كباش الجبال الصخرية عادة في مجموعات تتراوح بين 2 و15 كبشًا بينما تعيش الإناث والصغار في مجموعات منفصلة يتراوح عددها عادة مابين 5 و30 حيوانًا. وفي أثناء موسم التزاوج تدخل الذكور في معظم الأحيان في معارك استعراضية طويلة. ويقوم اثنان أو أكثر من الذكور، في هذه المعارك التي قد تستمر لساعات، بمهاجمة أحدهما الآخر بضراوة مستخدمين قرونهما. ويكون الفوز دائمًا لصاحب القرنين الأضخم . وتتغذى كباش الجبال الصخرية بالحشائش والشجيرات الصغيرة وتشكل الذئاب والقَيُّوط (نوع من الذئاب) وأسود الجبال الأعداء الرئيسيين لها. كما تهدد وجودها الأمراض التي تنقلها المواشي وانتشار التطور الصناعي الذي قضى على كثير من مواطنها .

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • YaQteen

    كبش الجبال الصخرية من حيوانات الصحراء التي توجد في غرب الولايات المتحدة , ويعتبر من أكثر الحيوانات في النظام البيئي الصحراوي ، وهو أيضا واحد من حيوانات الصحراء تكيف بطرق مذهلة، ويمكن أن يمكث لعدة أسابيع دون مصدر دائم للمياه، والحصول على المياه التي يحتاجها من الغذاء ومياه الأمطار الموجودة في برك صغيرة من الصخور. كما أنه يستخدم قرونه لشق الصبار وأكل اللحم المائي، وعندما تتوفر الأعشاب الخضراء فإنه لا يحتاج إلى الشرب على الإطلاق، ولكن خلال فصل الصيف يحتاج إلى شرب الماء كل بضعة أيام . ويمكن أن يتحمل فقدان ما يصل إلى 20 في المئة من وزن الجسم مع فقدان الماء، وكبش الجبال الصخرية يستطيع تجنب الحيوانات المفترسة بشكل أفضل .

  • lindong

    ☺ .. THANKS