إعلان

جزيرة بربادوس

شواطئ البحر الكاريبي

باربادوس (Barbados) جزيرة تقع شرق البحر الكاريبي شمال المحيط الأطلسي في جزر الأنتيل الصغرى أمريكا الوسطى . 100 كم. شرق جزر ويندواردو . تبلغ مساحة باربادوس 432 كم. وعاصمتها مدينة : بريدج تاون . وعدد السكان 291،495 حسب تعداد عام 2016م. ويقدر معدل النمو السكاني بـ 0.3% وسكان المناطق الحضرية: 31.5% من إجمالي السكان , معظمهم من أصول أفريقيه على الرغم من تصنيفها كجزيرة أطلنطية , واللغة الرسمية في باربادوس هي الإنجليزية .
كانت الجزيرة في الأصل يسكنها الهنود الحمر منذ القرن الثالث عشر الميلادي. وقد زارها الملاحين الاسبان في أواخر القرن الخامس عشر . وظهرت لأول مرة في الخرائط الإسبانية في عام 1511م. خضعت الجزيرة للسيطرة البرتغالية من منتصف القرن السادس عشر وبححلول العقد الأول من القرن السابع عشر غادرها البرتغاليون وأصبحت شبه غير مأهولة . واستولى عليها الإنجليز بواسطة رجال الملك “جيمس الأول” في عام 1627م. ووصل أول المستوطنين الدائمين الى جزيرة باربادوس من إنجلترا، وأصبحت بعد ذلك مستعمرة بريطانية . ثم أصبحت مركزا للغة الإنجليزية ولتجارة الرقيق من أفريقيا حتى تم حظر هذه التجارة في عام 1807م. وفي عام 1966، أصبحت بربادوس دولة مستقلة وعضو في منطقة الكمنولث البريطانيه.
يتألف البناء الجيولوجي للجزيرة من صخور كلسية مرجانية، تعود إلى الحقب الجيولوجي الثالث، ولهذه الحقيقة الجيولوجية أهمية اقتصادية بالغة، فهذه الصخور تمتص مياه الأمطار، التي تغذي المياه الجوفية التي تتفجر ينابيع غزيرة. والمناخ في الجزيرة . وتتميز الجزيرة بشواطئها الرملية البيضاء الجميلة وبمناخ استوائي معتدل محيطي حار رطب , حيث يمتد موسم الأمطار بين يونيو الى نوفمبر ويكون أكثر جفافاً في ديسمبر الى مايو. وتعد بربادوس إحدى الوجهات السياحية الرائدة في منطقة البحر الكاريبي وأكثر جزر المنطقة تطوراً ، يأتي 40 في المئة من السياح من المملكة المتحدة ، وتشكل الولايات المتحدة وكندا مجموعات الزوار الكبيرة القادمة الى الجزيرة.
وبربادوس هي أغنى البلدان وأكثرها نموا في شرق البحر الكاريبي وتتمتع بأحد أعلى مستويات دخل الفرد في المنطقة. تاريخيا كان اقتصاد بربادوس يعتمد على زراعة قصب السكر والمنتجات ذات الصلة به . وفي السنوات الأخيرة تنوع الاقتصاد بين الصناعات الخفيفة والسياحة مع حوالي أربعة أخماس الناتج المحلي الإجمالي والصادرات تنسب إلى الخدمات . وتعتبر خدمات التمويل والمعلومات الخارجية من أهم عوامل النقد الأجنبي .

مشاهد من جزيرة – بربادوس
Barbados Music and Images

https://youtu.be/9zn2MQDpYEg

Loading

إعلان

3 تعليقات

  • Jilmood

    تعتبر بربادوس إحدى جزر الكاريبي الأكثر ازدهارا وازدحاما بالسكان . نالت استقلالها عن بريطانيا عام 1966م. الا انه لا تزال الملكة إليزابيث ملكة البلاد الدستورية . وكانت بربادوس تعتمد بشدة على صادرات السكر، لكن اقتصادها أخذ في التنوع ليشمل السياحة وأعمال المال .

  • sonouno

    جزيرة بربادوس , احد جزر الكاريبي و التي مازالت و منذ زمن طويل ذات طابع بريطاني بحت حتى أنها تسمى أحيانا بريطانيا الصغيرة كما أن معظم حدائقها و آثارها سميت معظمها بالأسماء البريطانية . والجزيرة ذات طبيعة ساحره من انهار و جبال و حقول و غابات و كهوف تستحق الاكتشاف بالاضافه إلى الشواطئ و المنتجعات الفخمة و المريحة التي تملا الجزيرة .. عاصمتها مدينة بردجتاون و هي مدينه ذات مباني حديثه تمتلئ شوارعها بالمحلات الحديثه بالاضافه الى المحلات الشعبيه معظم شعبها من الأصول الافريقيه و الباقي من الأصول الهندية و البريطانية اللغة الرسمية هي الانجليزية و السياحة هي أهم مصدر للرزق لشعبها.