إعلان

طائر الكناري

الكناري

الكناري (Domestic canary) طائر مغرد صغير من الطيور الأليفة المستأنسة من فصيلة الشرشور رتبة الـ”عصفوريات” وأصله يرجع للكناري البري “wild canary” المستوطن في جزر ماكارونيسيا و “جزر الكناري” , جزر تقع في شمال المحيط الأطلسي قبالة سواحل قارة أفريقيا . وعرف كطائر مستأنس يربى في المنازل للمرة الأولى في القرن السابع عشر . عندما نقله البحارة الإسبان إلى أوروبا .. والكناري المنزلي له شعبية كبيرة ويعتبر من أحسن وأشهر الطيور المنزلية المتميزة بصوتها الجميل العذب . ويوجد منه العديد من السلالات الناشئة والطيور التي تربى في جميع أنحاء أوروبا والعالم . وهذا الطائر يعتمد علي الإنسان بشكل كبير في تربيته وتحصيل غذائه ورعايته . ومن ميزات طائر الكناري عن سائر طيور الزينة فبالإضافة لجماله فهو نشط ، مرح، وله تغريد جميل ومبهج . وهو من الطيور الأليفة التي يجعله الكثير من الناس كالرفيق المثالي له بالمنزل .
ويوجد العديد من الأنواع لطائر الكناري منها :
الرولر الألماني (Harzer Roller) وظهرت في القرن الماضي في شمال ألمانيا , وينتشر في جميع أنحاءعالم ويتميز بلونه الأصفر وبعذوبة صوته وبألحانه المتنوعة حتى أنه يغرد وفمه مغلق فهو يغرد من حنجرته فقط، . ويعد من أشهر أنواع الكناري المفضل للتربية في المنازل .
الكناري الروسي (Russian singing canary) من سلالات الكناري القديم ظهرت في موسكو لأكثر من 300 سنة . يأتي بعدة الوان كالأخضر ,الأبيض ,البرتقالي والأصفر . ومن ميزاته تعدد نغمات تغريداته
الكناري الأطلسي الكناري (Atlantic canary) وهو طائر الكناري البري الأصلي من جزر الازور وجزر الكناري والذي لم يتعرض للتهجين , لونه أصفر مخطط بالبني . يبلغ طول حوالي 12 سم، ووزنه من 15 الى 20 جم .

Loading

إعلان