آثار الديناصورات

انقرضت على مدى الازمنة الماضية ومنذ الاف السينين بل ملايين السنيين , مخلوقات كثيرة عجيبة وغريبة ، منه ما سمعنا بها وبعضها لم نسمع عنه وما زال الناس بين مصدق ومكذب لمقولات العلماء عن بعض هذه المخلوقات العجيبه والغريبه فسبحان من خلقها وسبحان من أهلكها ، ولا شك ان في هذا الكون العظيم عجائب وغرائب لم تكتشف الى يومنا .

ديناصور

بعض المعلومات والصور المفترضه لبعض الحيوانات التي انقرضت هذه الصور باطبع ليست حقيقيه , إنما رسمت صور الديناصورات بعناية وبعد دراسات مطولة ومركزة على الهياكل العضمية التي اكتشفت حتى توصل العلماء الى ان هذه الحيوانات قد كانت بهذه الاشكال التي اخرجوها في النهاية .
فقبل ظهور الإنسان على الأرض كانت هناك زواحف ضخمة عملاقة تعيش على سطح الأرض سميت بالديناصورات وكلمة ديناصور تعنى السحليةالمرعبة وقد وجدت هياكل عظمية لديناصورات تراوح طولها بين عشرين وثلاثين متراً , كذلك عثر على آثار أقدامها متحجرة في الصخور ومن الغريب أنه بالرغم من ضخامة الديناصورات وشكلهاالمرعب إلا أن أضخم أنواعها يأكل النباتات وهناك بعضها فقط يأكل اللحوم ويعتقد العلماء أن الديناصورات كانت تعمر طويلاً كما هي حال بعض الزواحف في عصرنا , مثل السلحفاة التى قد تعمر مئة عام وقد إختفت تلك الحيوانات الضخمة منذ ملايين السنين ومازال إختفائها لغز يحير العلماء حتى وقتنا هذا .؟

ومن أسماءالديناصورات التى عاشت علي سطح الأرض :
1-التيرانوصور
2-الألتراساوروس
3-الديبلودوكيوس
4-الديلوفوصور Dilophosaurus
5-السكوميمس ((التمساح الجبار))
6-الكريلفصور (السحلية ذات الخوذة المجمدة)
7-تريسراتبس (ثلاثى القرون)

فيلم وثائقي لمتابعة آثار الديناصورات


Loading

3 تعليقات

  • غير معروف

    الحصول على أحفورة عمرها مليون عام أمر نادر الحدوث إن لم يكن أمرأ غير مسبوق ، عثر العلماء على أحفورة الطائر الذي عرف باسم “Fukuipteryx prima”، في منطقة كاتسوياما باليابان , و التي تعرف بأنها “مقبرة الديناصورات”، وفق ما ذكر موقع فوكس نيوز، نقلا عن وكالة “SWNS” البريطانية.ونجح فريق العلماء في تحويل الأحفورة التي عثروا عليها إلى صورة ثلاثية الأبعاد، تكشف تفاصيل شكل الطائر. وتبين أن الطائر كان له ريش رمادي وبني، وكان قادرا على هز ذيله والرفرفة بجناحيه، لكنه لم يكن قادرا على الطيران مثل الطيور الحديثة.

  • nori bsmt

    بكين، الصين (CNN)– أعلن فريق مشترك من العلماء الصينيين والكنديين، عن اكتشاف سلالة جديدة من الديناصورات، تُعد الأكبر من “الديناصورات ذات الريش”، في مقاطعة “لياونينغ” بشمال شرقي الصين، يُعتقد أنها عاشت على الأرض قبل 125 مليون عام.
    وذكر معهد الحفريات الفقارية والأنثروبولوجيا، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، في بيان أصدره الخميس، أن السلالة الجديدة هي قريب وثيق الصلة لسلالة “تيرانوسورس ركس”، واسمها “يوتيرانوس هوالي”، وهو مزيج باللغتين الصينية واللاتينية، يعني “الطاغية ذو الريش الجميل.”
    ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن البيان أن حفريات سبق اكتشافها في المقاطعة، أكدت أن بعض الديناصورات الصغيرة لها ريش مثل الطيور، في حين أظهرت 3 عينات من السلالة المكتشفة حديثاً، في نفس المنطقة، أن ديناصوراً كبيراُ واحداً على الأقل، مغطى بالريش.
    وتم نشر نتائج الاكتشاف الجديد، الذي توصل إليه الفريق العملي المشترك، في عدد هذا الأسبوع من مجلة “نيتشر” للعلوم الطبيعية، ويُعتقد أن سلالة “يوتيرانوس” عاشت على الأرض منذ “العصر الطباشيري”، أي قبل حوالي 125 مليون عام.
    وقال البروفيسور تشو تشينغ، الباحث في المعهد والمشارك الرئيسي في الدراسة، إن “ريش اليوتيرانوس عبارة عن خيوط بسيطة، وهي مثل الزغب الذي يغطي جسم الفرخ الصغير، وليس مثل الريش الذي يغطي الطائر البالغ.”
    ويقدر الباحثون أن طول “اليوتيرانوس” البالغ يبلغ 9 أمتار تقريباً، ووزنه حوالي 1400 كيلوغرام، وهو ما يجعله أصغر حجماً من “تيرانوسورس ركس”، لكنه أثقل كثيراً من أكبر الديناصورات المغطاة بالريش، التي تم اكتشافها من قبل.
    يُذكر أن تقارير سابقة كانت قد أظهرت علاقة بين الديناصورات المجنحة من جهة، والنعام والدجاج من جهة أخرى.

  • مقطع فيديو رائع ‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘‘ 🙂