إعلان

سلسلة تلال مارجالا

سلسلة تلال مارجالا (Margalla Hills) هي جزء من سفوح جبال الهيمالايا تقع داخل حديقة “تلال مارجالا الوطنية” شمالي إسلام أباد – باكستان . تبلغ مساحتها 12605 هكتار. ويتراوح ارتفاع التلال بين 685 متر في الطرف الغربي و1،604 متر على الجهة الشرق ومتوسط ارتفاع هو 1000 متر. وتتساقط الثلوج في فصل الشتاء على أعلى قمة بالتلال . ويتخلل المنطقة مجموعة من الوديان وكذلك الجبال العالية.وهناك الكثير من الأنواع النباتية على تلال مارجالا تنتمي إلى عائلات مختلفة من الأشجار والشجيرات والأعشاب والمحاصيل العلفية. والغطاء النباتي علة المنحدرات الجنوبية هو الأشجار المتساقطة ودائمة الخضرة والكثير من الأشجار المزهرة مثل نباتات : المبرقشة (Phanera) , أشجار اللبخ كاريكا (Common fig) , وشجر الصنوبر وفيكس لسان العصفور وغيره من أنواع الأشجار الأخرى . ويقدر ما مجموعه حوالي 250 الى 300 نوع من النباتات على تلال مارجالا.
كما أن تلال مارجالا تعد موطن لأنواع مختلفة من الحيوانات البرية ، بما في ذلك القرود ,الطيور الغريبة , الحيوانات آكلة اللحوم بما فيها النادرة والمهددة بالانقراض في الوقت الحاضر . ومن الحيوانات المعروفة بكثرة في تلال مارجالا (الفهود , القرود ,ابن آوى ,الخنازير البرية , الشيهم , النمس,البنغول أو مايسمى بحيوان أم قرفة, ) وهناك حوالي 380 نوعا من الطيور ومن أنواعها المنتشرة بالتلال ( أبو الحناء، العصافير،الغربان ، القبرات، صائد الذباب , الحجل الأسود ,الصرد , الحمام البري , بعض أنواع النسور , صقور الهيمالايا , الشاهين ,العاسوق , البلابل ) كما أن هناك مجموعة أخرى من الحيوانات في تلال مارجالا والتي تستحق الذكر منها : الثعابين . وهناك عدد من أنواع الثعابين السامة في المنطقة، بما في ذلك الكوبرا ، وافاعي رسل الهنديه ، وتلك الثعابين تكثر فيأشهر الصيف . كما يوجد 54 نوعا من الفراشات، 37 نوعا من الأسماك ، 9 أنواع من البرمائيات و 20 نوعا من الزواحف . والمكان يعتبر موقع فريد يحوي على العديد من المكونات البيئية .

الصيد في باكستان – تلال مارجالا
فيلم وثائقي على قناة الجزيرة عن , الصيد في باكستان و الحفاظ على الحياة البرية والبيئة , والمخاطر التيي يتعرض لها الكثير من الحيوانات البرية والمهدده بعضها بالإنقراظ .

باكستان و الحفاظ على الحياة البرية والبيئة


Loading

إعلان

تعليق واحد