القبون

القبون

القبون , حشرة من جنس الخنفساء في عائلة الخنافس الداكنة (Darkling beetle) شعبة المفصليات .. الأسم العلمي : Stenocara gracilipes . يتراوح طول هذه الحشره بين 1.5 الى 2.0 سم. لونها أسود داكن ولها 6 أرجل طويلة ويختلف شكلها قليلا حسب البيئة التي تعيش بها , وتتميز ببطء حركتها وتمشي ورئسها ملامس للأرض , تعيش على الساقط من أوراق الشجر والخشب المتعفن والحشرات الصغيره مثل القراد وماشابه ذلك . حشرة قادرة على العيش في مناخ الصحراء القاسي بسبب تكيف فريد على هياكلها الخارجية يساعدها على تكثيف الماء من الضباب أو الهواء الرطب , والمعروف عن هذه الخنفساء الصحراوية أنها قادر على البقاء على قيد الحياة بعيدا عن موارد الماء , وذلك بسبب تمكنها من تكثيف الماء من الهواء بالجو المحيط بها . تضع الأنثى عادة بيضها في التربة وعندما تفقس اليرقات تكون بشكل يشبه بعض أنواع الديدان “Mealworms ” . الموطن الأصلي لهذه الحشرة هو صحراء ناميبيا في جنوب أفريقيا . وتتواجد في معضم المناطق القاحلة والأكثر جفافا في العالم . وهي حشرة معروفة وشائعة بصحاري شبه الجزيرة العربية .

Loading

7 تعليقات

  • فاتي

    تبارك الرحمن بديع السموات والأرض

  • غير معروف

    ❤ الان انا طفلة
    و اعيش مثل حياتك الي عشتها ❤

  • غير معروف

    Looks NIce

  • nehad

    باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قد يحتذى قدرة (حشرة خنفساء الصحراء على تكثيف الضباب في الصحراء) عن طريق إنشاء سطح مركب يجمع بالتناوب بين الـ hydrophobic and hydrophilic . تشمل الاستخداماته المحتملة لإستخراج الرطوبة من الهواء وإنشاء نوافذ ومرايا خالية من الضباب. حيث تحاول شركة تسمى “NBD Nanotechnologies” تسويق هذه التكنولوجيا. والشركة قد تصبح عالمية ورائدة في تعديل قابلية ترطيب الأسطح من خلال الطلاءات والمواد المضافة.

  • YaQteen

    هذه الحشرة لها سلوك للقدرة والكفاءة على تكثيف الماء من الضباب خاصة خنافس صحراء ناميبيا (Tenebrionidae) والتي تستخدم استراتيجيات للحصول على مصدر مياه بديل . حيث يقوم البعض بحفر خنادق في الرمال ، بينما يستخدم البعض الآخر أجسادهم كمجمعين للضباب على افتراض موقف مميز للتشمس. وقد لوحظ وجود نوعين من الخنافس من جنس Onymacris في الضباب على تلال الكثبان الرملية. وتتمتع هذه الخنافس بأسطح إيليترا “elytra” ناعمة ، بينما ورد أن أنواعًا أخرى ذات إيليترا مغطاة بالنتوءات لديها تكيفات متخصصة لتسهيل التقاط المياه عن طريق الضباب.

  • القبون حشرة غير ضارة , هوحشرة تشبه الخنفسة أو الخنفساء , ولكن القبون حشرة نظيفة وغير سامة وتعيش بالريف والصحراء .

  • sendebad

    هههههههههه 😀
    ذكرتني بايام الطفولة كنا نمسك القبون بالمزرعة ..
    ومانخاف منه لآنه مو سام.