إعلان

السمكة المنتفخة (الينفوخ)

السمكة المنتفخة أو ( سمكة البالون) Blowfish , حيوان من الفقاريات (الاسم العلمي:Tetraodon) يتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتعتبر من المخلوقات الغريبة والعجيبة , نوع من السمك يستطيع نفخ جسمه مثل البالون. حين يشعر بالخطر حيث تستطيع السمكة نفخ معدتها متخذة شكل الكرة، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعًا.عندما يقترب الخطر منها و بذلك يتفادى الأسماك المفترسة. عادة يعيش في المياه الراكدة في اليحار وهو معروف في كل أنحاء العالم ويتواجد بكثرة في المياه الاستوائية .

How puffer fish protect itself


Loading

إعلان

6 تعليقات

  • safari

    السمكة المنتفخة , تعتبر ثاني أكثر الفقاريات السامة على وجه الأرض . و المشكلة هي أن الجلد وأجهزة معينة منها هي سامة جدا للإنسان . تسبب الموت السريع والعنيف . يؤدي سمها الى الدوار، والتقيؤ، وسرعة دقات القلب، صعوبة في التنفس، وشلل العضلات. معظم الضحايا يموتون من الاختناق بعد أربع إلى 24 ساعة.

  • السمك الكروي ويعرف أيضا بالينفوخ، حيث لديه معدة مطاطية يستطيع نفخها بسرعة مذهلة وملئها بالماء حين يشعر بالخطر، وبذلك يكبر حجمه ويصبح كروي الشكل. وهذا النوع من السمك سام وقاتل، ولكنه يعد في اليابان من الأطباق اللذيذة.

  • purses

    سمكة البالون balloonfish لها العديد من الأسماء التي تطلق عليها في مناطق متعددة من العالم ـ كسمكة البخاخ وسمكة الفقاعة وسمكة الضفدع ووسادة البحر. كلها أسماء استمدها الناس من شكلها وطريقتها الغريبة في حماية نفسها من الأعداء. من إحدى خصائص هذه السمكة التي لا تصب في صالحها كونها بطيئة الحركة ما يجعلها فريسة سهله الإمساك للكائنات المفترسة التي تتغذى على الأسماك الصغيرة نسبيا. تملك سمكة البالون تقنية مميزة للدفاع عن نفسها فهي تملك معدة مطاطة للغاية وإمكانية التهام كميات كبيرة من الماء أو الهواء دفعة واحدة ما يجعلها عند اللزوم، تنتفخ أضعاف حجمها الأصلي لتصبح كرة مائية يصعب بشدة على الحيوانات والأسماك المفترسة الإمساك بها وتملك بعض فصائل أسماك البالون أيضا أشواكا على جسمها تبرزها أثناء الانتفاخ. معلومات عامة عن المادة القاتلة الموجودة فى سمكة البالون , تملك فصائل أسماك البالون في داخلها مادة يطلق عليها تيدرودوتاكسين tetrodotoxi والتي تعتبر قاتلة بالنسبة للبشر فهذه المادة أشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل. وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل 30 إنسانا بالغا لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدى الفقاريات في العالم. يسبب هذا السم شللا عاما لدى الشخص الذي يتناوله فتتوقف كافة عضلات الجسم تقريبا عن العمل ليصل الشخص إلى حالة إعياء شديدة ثم إلى الموت.

  • سبحان الله العظيم ولله في خلقه شؤون.