حياة البطريق | القطب المتجمد الجنوبي

بطريق

البطريق (Penguin) من الحيوانات ذات الدم الحار من طائفة الطيور .. الأسم العلمي : Spheniscidae . يكثر في المناطق القطبية , يعتبر من الطيور البحرية الغير قادرة على الطيران وهو واحد من 40 نوع من الطيور التي لا تطير , يوجد العديد من انواع هذا الطائر مثل البطريق الامبراطوري , اديلي , البطريق الملك , ماجلان ، واكبر سلالات البطريق هو البطريق الامبراطور (Emperor Penguins) حيث يصل طوله الى 114 سم. ويزن حوالي 41 كيلوجرام . واصغر انواع البطريق هو البطريق الازرق وطوله واقفا حوالي 25 سم. ويزن حوالي 1.1 كيلوجرام . ويتميز طائر البطريق باللون الابيض الذي يغطي بطنه واللون الاسود الذي يغطي ظهره , وتجد طيور البطريق غذائها في الماء حيث تتغذى على الأسماك والسرطانات والحبارات بما في ذلك سمك الكريل , وطيور البطريق لا تمتلك اسنان فهي تقوم بابتلاع فرائسها كاملة . تقضي هذه الطيور نصفَ وقتها تقريباً على اليابسة، بينما تقضي النصف الآخر تحت الماء . وجميع انواع طيور البطريق تعيش على وجه التحديد في نصف الكرة الجنوبي في القارة القطبية الجنوبية ونيوزيلاندا والجزء الجنوبي من قارة امريكا الجنوبية .

البطريق |”Antarctica” فيديو


Loading

5 تعليقات

  • shaheen

    تختلف طيور البطريق عن الطيور الأخرى في الشكل و العادات فهو طير بحري لا يطير , و تحصل طيور البطريق على كل غذائها من البحر و تأكل السماد و براغيت البحر القشرية . و تكون البطاريق سريعة و نشطة جداً في الماء ليس فقط للقبض على فريستها و لكن للهروب من أعدائها التي تتضمن اسماك القرش و الحيتان القاتلة و يمكنها أن تقفز عدة أقدام خارج الماء إلى كتلة من الصخر أو من الجليد و هي تعوم بزعانفها مستخدمة أرجلها في التوجيه فقط . لا توجد حيوانات برية كبيرة في المناطق المتجمدة الجنوبية حيث يعيش طيور البطريق و هذا هو السبب في أن معظم طيور البطريق أليفة جداً . توجد طيور البطريق غالباً في نصف الكرة الجنوبي حول الشواطئ و الجزر البعيدة في المنطقة المتجمدة الجنوبية و من صفات البطريق انها فضولية جداً فهي تختبر أي شيء غير مألوف لديها و على الرغم من أنها ليست ذكية ألا انها مخلوقات مسلية و جذابة , و يبلغ حجم البطريق من 40 سم إلى 120 سم و تصل سرعته في الماء الى 32 كيلومتراً في الساعة . و يعد أحسن انواع البطاريق المعروفة هو البطريق جاكاس و هو الذي يشاهد حدائق الحيوان فهو لا يقطن المناطق القطبية الباردة و يوجد على شواطئ جنوب أفريقيا

  • غير معروف

    من الحقائق المعروفة عن طائر البطريق هو وفاءه لشريكته التي ارتبط بها قبل عام. إذ أن ذكر البطريق يختار زوجة له، وحين تبيض أنثى البطريق، يحتفظ الذكر بالبيض ويدفئه تحت جسده خلال موسم الشتاء البارد، حتى تشرق شمس الربيع من جديد وتخرج صغار البطريق إلى الهواء الطلق. ويقول العلماء إن 72 بالمائة من طيور البطريقتعود إلى نفس الشريكة أو الشريك بعد عام. أما الخيار الثاني في الانفصال عن الشريك من خلال البحث عن شريكة أخرى أو شريك آخر فهو السبب الثاني في نهاية العلاقة بين طيور البطريق ويمثل حوالي 26 بالمائة فقط من حالات الانفصال.

  • nori bsmt

    ليس بمقدور بقية طيور البطريق الإمبراطوري تحمل رحلة المسير السنوية الشاقة التي تبلغ مسافتها بين الخمسين والمائة وخمسين كم. تقطع هذه الطيور المسافة في أصقاع القارة القطبية سعياً للوصول إلى أماكن التكاثر ووضع البيض. ليس بمقدور أنثى البطريق أن تضع أكثر من بيضة واحدة في العام، وهذا ما يجعل من عملية تفقيس البيض حدثاً يتميز بأهمية بالغة.

  • Tifuan

    سؤال , ما هو النظام البيئي البحري بالقرب من القارة القطبية الجنوبية؟ .. ولماذا البحار المحيطة به أكثر إنتاجية بكثير من النظام الإيكولوجي الأرضي في القطب الجنوبي؟ وكيف تكيفت هذه الكائنات للعيش في المحيط الجنوبي البارد؟ .

  • sfsfsf3a

    البطريق هو الطائر الوحيد الذي يستطيع أن يسبح ولا يستطيع الطيران.