جزيرة القيامة ( Isla de Pascua)

من أغرب الجزر بالعالم جزيرة القيامة ( Isla de Pascua) هي اشبه بمتحففي الهواء الطلق جزيرة ثلاثية الشكل تقريبا، تقع في جنوب المحيط الهادئ تعود الى تشيلي وتبعد عنها 3.600 كم غربا، تدعى من قِبل المحليين رابانوي ( تي بيتو او تي هِنوا ) او بما معناه سُرة العالم بٍلُغة الرابانوي ( لغة شرقي بولينيسيا ). بالرغم من صغرها الا انها غنية بتُراثها وجمالها الطبيعي , تعتبر جزيرة القيامة من أكثر الجزر عُزلة على الكرة الأرضية، تبلغ مساحتها 163.6 كيلو متر مربع وطبقا لأحصائيات 2002 يبلغ عدد سكانها 3.791 نسمة، 3.304 منهم يقطُن العاصمة هانغارُوا قبل اكثر من 1200 سنة .

جزيرة

وصل اليها مجموعة من البحارين الذين بدأوا بنحت تماثيل حجرية عملاقة تدعى موآي بهيئة رجال من الصخور البركانية التي حيرَت علماء الآثار حول كيفية نقلها من المحاجر الى منصات خاصة مُشيدة لها على سواحل الجزيرة بُحيرة في فوهة البركان رارو راراكو ولا زال هناك مئات الموآي في مختلف مراحل النحت مُوزعة على مُنحدر بُركان رانو راراكو، مطمورة في التراب بعمق ( 20-40) قدم عدا الجزء البارز منها .

Loading

3 تعليقات

  • Jilmood

    جزيرة الفصح (Easter Island) بالإسبانية “Isla de Pascua” . تقع في جنوب المحيط الهادي ، وتعتبر ذات طبيعة خلابة بصخورها البركانية وهي أحد الاماكن التراثية للعالم كما اعتبرتها الامم المتحدة . حيث آثار للحضارات البدائية، وأقرب موقع حضري لتلك الجزيرة هي تشيلي وتاهيتي . بلغ مساحة جزيرة ايستر ايلاند 122 كيلومترا مربعا . وكان المكتشف الهولندي جاكوب روجفين اول اوروبي يرى هذه الجزيرة واكتشفها يوم عيد الفصح عام 1722 وسمى هذه الجزيرة باسم ذلك اليوم حسب الموسوعة العربية . وابدع سكان الجزيرة الاوائل «بنحت التماثيل الحجرية الشهيرة قبل مئات السنين والتي تسمى ” مواي ” .

  • burghesh

    جزيرة الفصح تُعرف أيضًا باسم رابا نوي ، وهي جزيرة بولينيزية في المحيط الهادئ , على بعد حوالي 3،600 كم قبالة ساحل شيلي . كما أصبحت منطقة خاصة من شيلي في عام 1888. تتميز الجزيرة بالتماثيل المدهشة والتاريخ والغموض التي تحيط بهذه الجزيرة! مثير للاهتمام! واحد من الأسباب لشهرتها هو أن بها 887 من التماثيل الهزلية ، تسمى “moai” التي صنعها البشر في وقت مبكر من قب شعب Rapa Nui. تعد جزيرة الفصح “Easter” إحدى الجزر الأكثر شهرة في العالم ، بالإضافة إلى موقع أثري ، وأصبحت أيضًا موقعًا للتراث العالمي لليونسكو في عام 1995 . وجزيرة الفصح هي جزيرة صغيرة تتكون من التلال ولا تحتوي على أشجار. وهي جزيرة بركانية. تبلغ مساحة جزيرة عيد الفصح 101 ألف كيلومتر مربع وتضم 3 براكين منقرضة. يصل ارتفاع أطولها إلى 510 متر . في أوائل الخمسينات من القرن العشرين ، اعتقد مستكشف نرويجي يدعى ثور هييردهل أن الجزيرة قد تمت تسويتها في الأصل بمجتمعات متطورة إلى حد كبير من الهنود من ساحل أمريكا الجنوبية. ومع ذلك ، تم إجراء قدر كبير من الأبحاث وأظهرت أن هذا لم يكن صحيحًا على الإطلاق.

  • Yasien

    جزيرة القيامة أوالفصح الواقعة في الطرف الشرقي من ما يسمى بمثلث البولينيزية ، في جنوب المحيط الهادئ ، ولها أسماء أخرى على مر التاريخ مثل “أو رابا نوي” و تي هينوا . وقد أكتشفها المستكشف الهولندي ياكوب روغيفين (Roggenveen) عام 1722م. وكان قد أسس أسطوله الخاص للبحث عن القارة الجنوبية المجهولة وكان اكتشافه المهم هو جزيرة الفصح . وقد وصل الاسبان الى الجزيرة في عام 1770م. من أجل المطالبة بسيادتها لولي العهد الإسباني “سان كارلوس” في عهد الملك “كارلوس الثالث” ملك إسبانيا .