الغزال – gazelle

الغزال

الغزال (Gazelle) حيوان ثديي يصنف من الظبائيات “Antilopinae” في أسرة البقريات , يوجد حوالي 15 نوعا من الغزالان من ضمنها الوعل ، الظبي، وذوات الحوافر وتصنف أنواع الغزلان الى مجموعتين أساسيتين هما :
1 ـ الغزلان الكبيرة الحجم مثل غزال الداما والجرانت والجرنوك وسومرنج والديباتاج .
2 ـ الغزلان الصغيرة الحجم مثل: غزال الريم ، أحمر الجبهة، العفري وغزال طومسون .
تتراوح احجام أجسام الغزلان ما بين الكبير جدا الى الصغير جدا واصغر الغزلان هو غزال بودو الجنوبي، فهو يزن فقط 9 كيلوجرام وطوله فقط 36 سنتيمتر .. توجد الغزلان بكثره في آسيا وشمال وشرقي أفريقيا و في الغابات في نصف الكرة الشمالي، وتعيش معظم الغزلان في الجبال، و في الأرض الرملية المنبسطة , ويأكل الأعشاب والاوراق ، وبراعم الأشجار . والغزال حيوان يتسم بالأناقة والجمال , ولقد احبه العرب ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة ، مثل : المها والريم وغيرها واطلقوا عليه الأشعار والأمثال . ويتميز الغزال بسرعة العدو (تصل سرعته إلى 100 كم / ساعة) حيث تستطيع بعض الغزلان أن تسبق حتى الكلب السلوقي المعروف بسرعته , وهو حيوان شديد الحذر حيث يستطيع أن يركظ ويقفز عاليا و يلوذو بالفرار عندما يشعر بالتهديد من قبل الحيوانات المفترسة، مثل الفهود وغيرها .

سرعة الغزال بالهروب من الفهد
Cheetah Chases Impala Antelope Into Tourist’s Car on Safari

https://youtu.be/uD6wdrVFc0g

Loading

3 تعليقات

  • burghesh

    تعد الغزلان من بين أجمل الحيوانات . وقد تم اصطيادها من قبل الإنسان واستخدامها كغذاء وكذلك استخدام جلدها في الملابس وكانت تستخدم أحيانا قرونها كأسلحة أو أدوات . يتم تضمين الغزلان في ما يسمى عائلة الآيائل “Cervidae” والتي تشمل أنواعًا أخرى مثل الرنة والموز والأيائل . الغزلان لديها القدرة على القفز لمسافة مرتفعة جدا وهي تستطيع أحيانا السباحة ممتازة جدا .

  • Zanum

    العلامة المميزة للغزلان هي القرون وكل ذكور الغزلان لها قرون ، وفي بعض الفصائل يوجد قرون للإناث مثل غزال الرَنة وغزال الوعل ، وتختلف قرون الغزلان عن قرون الغنم في أنها ليست مجوفة ، ويشبه تركيبها قرص العسل , في كل ربيع يربي الغزال زوجاً جديداً من القرون ، وفي كل شتاء يفقدها بعد إنتهاء موسم التزاوج ، وبعض أنواع الغزلان يكون لقرونها قصبة واحدة وبعضها الآخر يكون له 11 فرعاً لكل قرن ، وحيث أن عدد القرون يختلف حسب العمر فإنه يمكن معرفة عمر الغزال من قرونه خلال السنة الأولى يظهر بروزان مثل الأزرار على جبهة الغزال تسميان سويقتان ولا تفقدان أبداً ، وتنفصل القرون عن السويقات في كل ربيع وتنمو قرون جديدة خلال الصيف وفي السنة الثانية تنمو قصبة مستقيمة من السويقة ، وفي السنة الثالثة يظهر الفرع الأول .

  • lindong

    🙂 .. THANKS