أشجار الكازورينا

أشجار كازورينا

أشجار الكازورينا (jemara) نبات من رتبة البلوطيات الاسم العلمي : Casuarina . أشجار إبرية دائمة الخضرة طويلة القامة ويتزايد ارتفاعها إلى حوالي 35 مترا. سريعة النمو حيث يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار خلال عامٍ واحد. وهي كثيرة التفرع ولون أغصانها يميل الى اللون الرمادي , وثمرتها خشبية هيكلها بيضاوي تشبه بشكل سطحي المخروط الصنوبري , وتتميز هذه الأشجار بجاذبيتها للطيور و”بأوراقها” الحرشفية المتهدلة . موطنها الأصلي أستراليا , شبه القارة الهندية , جنوب شرق آسيا , جزر المحيط الهادئ الغربية , كما وتتواجد في مناطق كثيرة من العالم . وتحتمل الكازورينا التربة الكلسية calcareous , كما تحتمل درجاتٍ منخفضة من ملوحة التربة salinity . وتستخدم أشجار الكازورينا وخاصة نوع “إيكويستيفوليا” في تثبيت الكثبان الرملية وهي شجرةٌ شديدة المقاومة للجفاف drought hardy , غير أن درجة احتمالها للصقيع منخفضة. وأخشابها ذات قيمة حرارية جيدة , حيث تبلغ القيمة الحرارية لفحم أخشابها نحو 7000 kcal كيلو كالوري في الكيلو غرام الواحد من الفحم . وتعتبر أشجار الكازورينا منظفة حقيقية للهواء ، فأغصانها المتهدلة تلتقط الملوثات الجوية والأتربة وعادة لا تنزل تلك العوالق إلا مع المطر الذي يعيدها إلى باطن الأرض . كما وتزرع الكازورينا فى الحدائق العامة والخاصة وعلى القنوات والطرق الزراعية وفى الاحزمة الخضراء وتستخدم فى تثبيت التربة وفى انشاء الغابات على الشواطئ والمناطق الساحلية لقدرتها على تحمل الملوحة وتيارات البحر المحملة باليود وأيضا تجود زراعتها فى الاراضى الرملية والجيرية . وتتكاثر انواع الكازورينا كلها بالبذور وتحتوى جذورها على عقد بكتيرية لذا يمكن الاسنفادة منها فى استصلاح الاراضى الضعيفة والفقيرة .

Loading

5 تعليقات

  • Prepheispbirl

    This design is spectacular! You most certainly know how to keep a reader amused. Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Wonderful job. I really loved what you had to say, and more than that, how you presented it. Too cool!
    Regards

  • RepayKayalk

    directly.com/

  • CackTomigaick

    directly.com

  • White27Bianca

    Just only good SEO specialists have licenses to present submission help. Some forum posting service can aid with SEO properly!

  • ,,, شكرآآآآآآآآآآآ