إعلان

جزيرة غوام

جزيرة غوام

غوام “Guam” جزيرة في ميكرونيزيا في المحيط الهادئ أقرب بلد لها في الشرق هي الفلبين , أكتشفها الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان عام1521.م واستعمرتها اسبانيا رسميا مابيت عام 1565 الى 1815م. ويقال أن أول من كان يعيش هناك هم “الشاموريون”( شعب الشامورو وهم السكان الأصليين لغوام وكذلك جزر ماريانا الشمالية استقروا في الجزيرة منذ زم طويل ويعتقد أنهم من نسل شعوب أسترونيزية قادمة من جنوب شرق آسيا في وقت مبكر 2000 سنه قبل الميلاد.)
وسيطرت الولايات المتحدة على الجزيرة بعد الحرب الاسبانية الامريكية ، وكجزء من معاهدة باريس نقلت غوام الى السيطرة البحرية الامريكية عام 1898م.
تم احتلال غوام من قبل اليابانيين في 8 ديسمبر لعام 1941 ، بعد ساعات فقط من الهجوم على بيرل هاربور ، وظلت محتلة لمدة سنتين ونصف . وأجبر شعب غوام على تبني الثقافة اليابانية . وكانت غوام تخضع لقتال عنيف عندما استعادتها القوات الأميركية في 21 يوليو عام 1944م.

وجزيرة غوام حاليا هي جزء من أراضي الولايات المتحدة الأمريكية في إقليم ويست . مساحتها 549 كم2، وعدد سكانها 178,000 ألف نسمة حسب احصائات عام(2009م.)
عاصمة غوام هي مدينة هاقاثنا. وأكبر مدينة هي ديديدو.
اللغات : الإنجليزية ولغة التشامورو
المناخ : يتميز المناخ في غوام بالمناخ البحري الإستوائي , الطقس بشكل عام حار جدا ورطب مع بعض التباين في درجة الحرارة الموسمية. ويتراوح متوسط درجات الحرارة بين 20 و 32°م، بيد أن الأعاصير كثيرًا ما تجتاح الجزيرة. ويبلغ متوسط هطول الأمطار 230سم في العام. ويستمر موسم هطول الأمطار من مايو إلى نوفمبر.
وتمتاز الجزيرة بطبيعتها الخلّابة ، من غابات ونباتات استوائية ، وتضاريس فضلاً عن شواطئها الجميلة والكائنات البحرية والشعاب المرجانية .

مشاهد فيديو من جزيرة غوام


Loading

إعلان