إعلان

من أهم الاختراعات المؤثرة في التاريخ

الابتكارات التي غيرت التاريخ , سواء كان استخدام الإنسان المبكر للنار أو ولادة المكوك الفضائي، كانت الابتكارات دائما المحفزات الرئيسية وراء نجاح البشرية. ومن أهم الاختراعات المؤثرة في التاريخ :

1 – الإنترنت (The Internet)

الإنترنت

الإنترنت , وهي التي لا تحتاج حقا إلى تعريف : يستخدم النظام العالمي لشبكات الحاسوب المترابطة المعروفة باسم الإنترنت ببلايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وقد ساعد عدد لا يحصى من الناس على تطويره، ولكن الشخص الأكثر ترجيحا في اختراعه هو عالم الكمبيوتر لورانس روبرتس . في 1960م. قام فريق من علماء الكمبيوتر العاملين في وكالة الأبحاث البحثية المتقدمة (أربا) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ببناء شبكة اتصالات لتوصيل أجهزة الكمبيوتر في الوكالة، وتسمى أربانيت. واستخدمت طريقة لنقل البيانات تسمى “تبديل الرزم” الذي طوره روبرتس ، وهو عضو في الفريق ، استنادا إلى عمل سابق لعلماء الكمبيوتر الآخرين . كان أربانيت سلف الإنترنت .

2 – البنسلين (Penicillin)

في عام 1928م. لاحظ العالم الاسكتلندي الكسندر فليمينغ طبق بتري مليئة بالبكتيريا في مختبره مع غطاء لها عن طريق الخطأ. وقد أصبحت العينة ملوثة بالعفن ، وفي كل مكان كان القالب حيث كانت البكتيريا ميتة. هذا العفن المضاد الحيوي تبين أن تكون فطريات البنسليوم ، وعلى مدى العقدين المقبلين ، قام الكيميائيين تنقيته وتطوير المخدرات البنسلين، الذي حارب عددا كبيرا من الالتهابات البكتيرية في البشر دون الإضرار بالبشر أنفسهم. وكان البنسلين يجري إنتاجها بشكل كبير والإعلان عنها بحلول عام 1944م.

3 – لمبة الإضائة (The Light Bulb)

إختراع الكهرباء

كان كل ما لدى الإنسان هو الضوء الطبيعي فقط ، والإنتاجية كانت تقتصر على ساعات النهار. لكن المصابيح الكهربائية غيرت العالم من خلال السماح للبشرأن يكونوا نشطين في الليل أيضا . ووفقا للمؤرخين ، كان لعشرين شخصا دور فعال في اختراع المصابيح المتوهجة طوال القرن التاسع عشر ؛ وينسب توماس اديسون كمخترع أساسي لأنه أنشأ نظام إضاءة وظيفي بالكامل ، بما في ذلك مولد وأسلاك وكذلك لمبة خيوط الكربون مثل واحد أعلاه، في عام 1879م. وكذلك البدء في إدخال الكهرباء في المنازل في جميع أنحاء العالم الغربي، كان لهذا الاختراع أيضا نتيجة غير متوقعة إلى حد ما لتغيير أنماط نوم الناس . بدلا من الذهاب إلى الفراش في الليل والنوم في قطاعات طوال الليل مفصولة بفترات من اليقظة .

4 – التلفون (The Telephone)

على الرغم من أن العديد من المخترعين قاموا بعمل رائد في مجال نقل الصوت الإلكتروني إلا أن العديد منهم قدم في وقت لاحق دعاوى تتعلق بالملكية الفكرية عندما تفجر استخدام الهاتف ، وكان ألكسندر غراهام بيل أول من حصل على براءة اختراع للهاتف الكهربائي في عام 1876م. وقد طلق الاختراع بسرعة ، ثورة في الأعمال التجارية العالمية والاتصالات ..اقرأ المزيد […]

5 – محرك الاحتراق الداخلي (The Internal Combustion Engine)

في هذه المحركات ، احتراق الوقود يطلق الغاز بدرجة حرارة عالية ، والتي، كما يطبق قوة إلى مكبس ،ونقله. وهكذا، فإن محركات الاحتراق تحول الطاقة الكيميائية إلى عمل ميكانيكي. وذهبت عقود من الهندسة من قبل العديد من العلماء إلى تصميم محرك الاحتراق الداخلي، الذي اتخذ شكله الحديث في النصف الأخير من القرن التاسع عشر . وقد بشرت المحركات بالعصر الصناعي، فضلا عن تمكين اختراع مجموعة كبيرة من الآلات، بما في ذلك السيارات الحديثة والطائرات.

6 – المطبعة (The Printing Press)

أخترع الألماني يوهانس غوتنبرغ المطبعة حوالي عام 1440م. وكان مفتاح تطويرها قالب اليد، وهي تقنية صب جديدة والتي مكنت من الإنشاء السريع لكميات كبيرة من الماعدن المنقولة . وقد زادت المطابع بشكل كبير من السرعة التي يمكن بها نسخ الكتب ، وبالتالي أدت إلى نشر المعرفة بسرعة وعلى نطاق واسع للمرة الأولى في التاريخ . وقد طبع 20 مليون مجلد في أوروبا الغربية بحلول عام 1500م ..اقرأ المزيد […]

7 – البوصلة (The Compass)

كان الملاحون القدماء يتنقلون عبر معرفة النجوم ، ولكن هذا الأسلوب لم ينجح خلال النهار أو في الليالي الغائمة ، ولذلك كان الترحال غير آمن بعيدا عن الأرض. اخترع الصينيين البوصلة الأولى في وقت ما بين القرن التاسع و الحادي عشر الميلادي ؛ وكانت مصنوعة من الحجر ، وخام الحديد الممغنط طبيعيا، والخصائص الجذابة التي كانوا يدرسونها لقرون . بعد فترة وجيزة ، تم نقل التكنولوجيا إلى الأوروبيين والعرب من خلال الاتصال البحري . البوصلة مكنت البحارة للتنقل بأمان بعيدا عن الأرض ، وزيادة التجارة البحرية والمساهمة في عصر الاكتشاف ..اقرأ المزيد […]

8 – المسامير (The Nail)

بدون المسامير ، سوف تنهار الحضارة بالتأكيد . هذا الاختراع الرئيسي يعود إلى أكثر من 2000 سنة إلى العصر الروماني القديم ، ولم يصبح ممكنا إلا بعد أن طور البشر القدرة على صب المعادن وتشكيلها. في السابق ، كان لابد من بناء هياكل الخشب من قبل تشابكها متجاورة هندسيا ، وكانت عملية البناء أكثر مشقة بكثير. وفي الوقت نفسه، يعتقد أن المسمار أقوى وأصعب إلى إدراج السحابة التي اخترعها العالم اليوناني أرخميدس في القرن الثالث قبل الميلاد

9 – العجلة (The Wheel)

قبل اختراع العجلة عام 3500 قبل الميلاد، كانت قدرة البشر محدودة للغاية في كم الأشياء التي يمكنهم نقلها عبر الأرض ، وإلى أي مدى . وساعدت العربات ذات العجلات على الزراعة والتجارة من خلال تمكين نقل البضائع من وإلى الأسواق ، فضلا عن تخفيف أعباء الأشخاص الذين يسافرون لمسافات بعيدة. الآن ، العجلات أصبحت شئ حيوي لطريقتنا في الحياة ، فوجدت في كل شيء من الساعات إلى المركبات إلى التوربينات .
المصدر : (kickassfacts.com)

Loading

إعلان