إعلان

الغوريلا

غوريلا

الغوريلا (Gorilla) حيوان من فصيلة القردة العليا رتبة السعالي , والغريلا تعتبر أكبر أنواع القردة . جنس الغوريلا ينقسم إلى نوعين : الغوريلا الشرقية و الغوريلا الغربية . ومنها أربعة أو خمسة سلالات , وتعد من أكبر الرئيسيات الحية . في الغالب تسكن الغوريلا غابات وسط أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . وتغطي الموائل الطبيعية للغوريلا الغابات الاستوائية أو شبه الاستوائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . على الرغم من أن نطاقها يغطي نسبة صغيرة من أفريقيا . تعيش الغوريلا في الأراضي المنخفضة في الغابات الكثيفة والمستنقعات المنخفضة القريبة من مستوى سطح البحر . والغوريلا الجبلية تسكن في ألوادي المتصدع بالغابات الجبلية والتي تتراوح في الارتفاع بين 2،200 الى 4،300 متر.
تتميز الغوريلا بحركتها عن طريق المشي المفصل ، على الرغم من أنها في بعض الأحيان تمشي من الجانبين لمسافات قصيرة , مع الأذرعة التي تمتد من 2.3 إلى 2.6 متر. تمشي الغوريلات عادة بوضع القدمين منبستطين وبالمشي على مفاصل أصابع اليدين حيث يمكنها الوقوف منتصبة ولكنها لا تقوم بذلك في غالب الأحيان وعندما تقوم بذلك فإنما تقوم به لضرب قبضتها على الصدر وإصدار الأصوات العالية التي غالباً ما تنبئ بسلوك عدواني أو شعور بالسعادة . يصل طول الغوريلا أكثر من مترين , تزن ذكور الغوريلات البرية في المتوسط من 135 إلى 195 كجم. بينما تزن الإناث البالغات عادة نصف وزن الذكور البالغين عند 70 الى 115 كجم. يغلب على الغوريلا الشرقية اللون الداكن عن الغوريلا الغربية ، والغوريلا الجبلية هي أحلك من الجميع , كما أن الغوريلا الجبلية أيضا تتميز بسماكة الشعر. وغوريلا الأراضي المنخفضة الغربية ممكن أن تكون بنية أو رمادية مع جبين محمر . وبالإضافة إلى ذلك، الغوريلا التي تعيش في الغابات المنخفضة هي أكثر رشاقة من الغوريلا الجبلية وأكثر ضخامة , وتتميزالغوريلا الشرقية بوجهها الطويل والصدر الواسع من الغوريلا الغربية . وتقدر قوة الغوريلا بقوة أربعة إلى ثمانية رجال مجتمعين .
تبني الغوريلا الأعشاش للاستخدام ليلا ونهارا. والأعشاش تميل إلى أن تكون تجمعات بسيطة من فروع وأغصان الأشجار يكون قطره حوالي 1.50 متر. ويتم بناؤها من قبل الجميع . والغوريلا، على عكس الشمبانزي أو أورانجوتانز، تميل إلى النوم في الأعشاش على أن تنام على الأرض . وتعيش الغوريلا في مجموعات يتراوح عدد أفرادها بين 20 الى 30 يتحكم فيها ذكر مهيمن ، ويظل الصغار بصحبة آبائهم حتى سن البلوغ أي حتى يبلغ عمرها 14 عاما.
النظم الغذائية تختلف بين الأنواع . الغوريلا الجبلية في الغالب تأكل أوراق وأغصان الشجر ، في حين أن الفاكهة تشكل جزءا صغيرا جدا من وجباتهم الغذائية بعكس غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية التي لديها نظام غذائي أكثر تنوعا ، والتي تختلف موسميا. وعادة ما تؤكل الأوراق والأعشاب ، ولكن الفواكه يمكن أن تشكل ما يصل إلى 25% من وجباتهم الغذائية . تمتد حياة الغوريلا إلى مايزيد عن الخمسين عاماً . مواليد الغوريلا صغيرة جدا وتزن إثنين إلى إثنين ونصف كيلو جرام وتكون عاجزة تماماً عند الولادة وتعتمد على والدتها حتى سن الثالثة على الأقل وهي تبقى في كنف عائلتها حتى بعد بلوغها سن النضج . الغوريلا حيوانات بالغة الذكاء وهي تشاركنا في مجال كبير ومتنوع من المشاعر كالحب ، الكراهية والخوف والحداد والفرح ، وحتى الجشع و الكرم والكبرياء والخجل والعطف والغيرة . وهي تضحك عند القيام بدغدغتها و تبكي عند شعورها بالحزن أو عند تعرضها للإهانة وهي تبكي بإصدار الأصوات .لا بالدموع .
وُصفت حيوانات الغوريلا فيما مضى على أنها من الحيوانات العنيفة التي قد تقتل أي إنسان عندما تلاقيه. وليس من قبيل الصدفة أن يتم تصوير القرد العملاق بطل فيلم “كينغ كونغ” في شكل غوريلا . مع ذلك ، ومنذ سبعينيات القرن الماضي ، غيّرت ديان فوسي ، الخبيرة في دراسة القردة العليا، سمعة الغوريلا عن طريق دراساتها الرائدة حول حياة الغوريلا الجبلية البرية . ووجدت فوسي أن الغوريلا نادراً ما تكون عنيفة ، بل كانت مسالمة في معظم الأحيان. وفي ظروف مختلفة ، يمكن للغوريلا أن تكون خطرة حقاً. كما أن أكثر العنف الصادر من حيوانات الغوريلا يكون موجها ضد أقرانها.

المراجع :
stardoll.com
bbc.com
en.wikipedia

Loading

إعلان

2 تعليقات

  • بيكو

    الغوريلا ” كوكو ” التي ولدت عام 1971م بحديقة حيوانات سان فرانسيسكو وعاشت لأكثر من 45 عاماً حتى اليوم في أحضان البشر وتتعلم كل يوم شيء جديد لدرجة انها باتت تتقن أكثر من 1000 حركة من لغات الإشارة التي تتعلمها منذ أن كان عمرها عام واحد ، وليس هذا فحسب بل تصدر العديد من الأصوات التي تعبر عن كلمات نفهمها نحن البشر مثل أن تطلب الطعام أو تخبرك أنها تبكي وتشعر بالحزن . هذه الأعجوبه التي عرفت بانها الغوريلا المتكلمة ” كوكو ” التي تدربت لأكثر من 45 عام على لغة البشر وأصبحت تفهم ماذا تريد منها وتتعايش مع البشر بكافة تفاصيل حياتهم ك .

  • Yasien

    نفوق إحدى أكبر الغوريلات سنا في العالم عن عمر 60 عاما .. (رويترز) – أفادت تقارير إعلامية بأن الغوريلا فيلا، إحدى أكبر الغوريلات سنا في العالم، نفقت عن عمر 60 عاما يوم الخميس في حديقة حيوان سفاري بارك بمدينة سان دييجو الأمريكية. وتشير تقديرات على الموقع الإلكتروني لحديقة الحيوان إلى أن فيلا التي تنتمي لسلالة غوريلا السهول الغربية ولدت في الكونجو عام 1957 قبل أن تتولى حديقة حيوان سان دييجو رعايتها وتربيتها. ونقلت صحيفة (ذا سان دييجو يونيون تريبيون) ووسائل إعلام أخرى في ساعة متأخرة يوم الجمعة عن راندي ريتشيز القيم على الثدييات في سفاري بارك قوله في بيان صحفي ”سيفتقدها العاملون في حديقة الحيوان والزوار والمتطوعون“. ولم يذكر مسؤولو حديقة الحيوان سبب نفوق الغوريلا فيلا. وأشار موقع حديقة الحيوان إلى أن فيلا كانت أما انحدرت من نسلها خمسة أجيال من الغوريلات، التي تعد الأكبر حجما بين حيوانات فصيلة القردة العليا. وتقول حديقة حيوان سميثونيان الوطنية إن متوسط عمر الغوريلا من هذا النوع يتراوح من 30 إلى 40 عاما في البرية. وتعتبر الغوريلا مهددة بالانقراض وفقا للقائمة الحمراء للأنواع المهددة التي يصدرها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها.