إعلان

حشرة بق الفراش

حشرة بق الفارش

حشرة بق الفراش (Bed bug) حشرات صغيرة من رتبة (غشائيات الأجنحة) .. الاسم العلمي : cimex lectularius . عبارة عن حشرة طفيلية صغيرة الحجم بيضاوية الشكل ومسطحة , لونها بني وليس لها اجنحة خلفية يتراوح طولها بين 3 الى 4 ملم. وهي مثل باقي أنواع الحشرات، يتألَّف جسمُ البقَّة من ثلاثة أجزاءٍ أساسيّة، هي الرّأس، والصّدر، والبطن. يمتازُ رأس هذه الحشرة بقرنَيّ استشعارٍ يُساعدانها على الوُصول إلى الغذاء، وهُما قصيران في الأنواع المائيَّة من البقّ، إلا أنَّهما طويلان لدى بقِّ الفراش، كما أنَّ لديها عينيْن مُركَّبتين تُساعدانها على رؤية تفاصيل مُحيطها، ولدى البقة غددٌ خاصَّة على جانبَيْ الصِّدر تُطلق رائحةً كريهةً لإبعاد أعدائها عندما تشعرُ بالخطر . وحشرة بق الفراش هي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة .
ويمكن هذه الحشرة البقاء على قيد الحياة مع اختلاف درجات الحرارة وتركيبة الغلاف الجوي . تعيش من شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً , وتتغذى على الدماء وخاصة دماء الحيوانات والبشر , حيث تقوم بثقب الجلد بمنقارها الطويل المجوف، الذي تسحب من خلاله الدم، ويستغرق الإشباع بين 3 و 10 دقائق ، وتختلف الأعراض من شخص لآخر إذ قد يشعر البعض بتورم خفيف مع احمرار، وحكة في مكان اللدغة، بينما لا يشعر آخرون بأي بشيء، أو يتأثرون بشكل أقل . وهي تحصل على الرطوبة اللازمة الإضافية التي تحتاجها من بخار الماء في الهواء المحيط بها . تتواجد هذه الطفيليات غالباً في الأماكن المأهولة بالسكان، مثل البيوت وغرف النوم والفنادق والقطارات والسفن ، حيث إنها تختبئ أثناء النهار في أماكن مختلفة كإطار السرير أو الأثاث المنزلي أو أي قطعة من أدوات المنزل وتخرج من مخبئها بالليل .
وبينت الدراسات أنها تستطيع التحرك لمقدار 30 متراً أثناء الليل، ولكنها ميّالة للبقاء على مسافة 3 أمتار تقريباً من الإنسان . وتضع حشرة البق الأنثى عادة حوالي 200 بيضة طيلة فترة حياتها. ورغم أنه تم التخلص من حشرات بق الفراش في خمسينيات القرن الماضي، إلا أنها عادت بقوة في الفترة الأخيرة لعدة أسباب منها منع استخدام مادة DDT، وغيرها من المبيدات الحشرية الضارة للإنسان والبيئة، حيث أصبح استخدامها محظوراً دولياً. ومؤخراً تمكن باحثون أميركيون من تطوير تقنية سليمة وآمنة وغير كيماوية على البشر والحيوانات الأليفة لإيقاف بق الفراش أثناء سيره، والتقنية الجديدة عبارة عن شبكة مصنوعة من ألياف وخيوط دقيقة تقوم بصيد البق بالتصاقها على أرجله ، مما يمنعه من الحركة، وبالتالي لا يستطيع التكاثر أو الحصول على التغذية. كما أن التجارب المخبرية لتحري فعالية هذه التقنية على بق الفراش والنمل الأبيض نجحت ، وهناك إجراءات قيد المباحثة قد تم طرحها في الأسواق، والأهم أنه لن يكون هناك تطور مقاومة من قبل الحشرات الطفيلية “البق” ضد الاستعمال المتكرر للتقنية .
ويُمكن القضاء على بق الفراش بخطوات تقليدية بسيطة بعد تحديد مكانها الدقيق مثل : غسل الشراشف والوسائد وما يُحيط بالسرير كالسجاد في الماء الساخن المغلي يساعد بالتأكيد على قتل بق الفراش , ساعد تشغيل المكنسة الكهربائية وتوجيهها على المناطق المصابة في الغرفة بشفط هذه الطفيليات. يُمكن استعمال هذه الطريقة لتنظيف الزوايا والسجاد والأرضيات , غسل الأرضيات بمواد التنظيف والمطهرات يساعد في قتل بق الفراش وإخراجه من مخابئه . كذلك الحد من الفوضى في المنزل والتنظيف المستمر يُساعد بالتأكيد على تقليل فرص الإصابة ببق الفراش . كما يمكن طلب المساعدة من شركات مكافحة الحشرات التي تقوم بتعيين مهنيين مرخصين لمكافحة الحشرات .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Jilmood

    منظَم نمو الحشرات، مثل الميثوبرين (Methoprene)، وهيدروبين (Hydropene) من شأن هذه المبيدات أن تؤثر في قدرة الحشرة على اللدغ، وبالتالي تجعلها غير فعالة. عامل الحرارة إن الحرارة أمر مهم في طرق التخلص من بق الفراش، حيث إن تعريض بق الفراش إلى درجة حرارة 45 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة يؤدي إلى قتلها، ولقلتها بسرعة أكبر يمكن تعريضها لحرارة تزيد عن 60 درجة مئوية .