إعلان

الأغنام

غنم

الغنم (Ovis) جنس من الثديات المدجنة تنتمي لفصيلة البقريات “Bovidae” .. الاسم العلمي : Ovis aries . والغنم أو الأغنام من الحيوانات النباتية المُجْتَرَّة وهي ( التي تقوم بمضغ الطعام وبلعه ، ومن ثم تستعيده من المعدة لتمضغه مرة أخرى) . والغنم من ذوات الحوافر التي تمشي على زوج من الأصابع . وتعد الأغنام من أوائل الحيوانات التي استؤنست , ولقد إستأنس الإنسان ودجن الأغنام كحيوانات اليفة منذ آلاف السنين , حتى أصبحت تعيش وتتأقلم وتنسجم معه . ويقوم الإنسان بتربية الأغنام لكي يحصل منها على الغذاء كالحليب واللحم وكذلك يستفيد من صوفها وجلودها في الملبس والمسكن . وتعرف خمسة أنواع على الأقل والعديد من سلالات الأغنام في الوقت الراهن ، وعلى الرغم من أن بعض السلالات تم اعتبار من أنواع الأغنام , إلا أن الأغنام تنقسم بشكل أساسي إلى قسمسين هما : ذوات الصوف وتسمى الضأن أو الخراف (Sheep) وذوات الشعر وتسمى الماعز (Goat) .

الماعز (Goat) تتميز الماعز بقوة ورشاقة جسمها حيث يمكنها تحمل العيش في بيئات مختلفة، الموطن الأصلي للماعز هو آسيا وأوروبا وشرق المتوسط , ولكنها تستأنس في معظم أنحاء العالم ..اقرأ المزيد […]

خروف

الخراف أو الضأن (Sheep) حيوانات من الثدييات من فصيلة البقريات .. عرفها الإنسان من قديم الزمان حيث تربى في قطعان بالمراعي والمزارع وحتى المنازل . وتربية الأغنام عموما معروفة في جميع أنحاء غالبية دول العالم المأهولة بالسكان . ويستفيد الإنسان من تناول لحوم الضأن ,ويستخدم صوفها وجلودها في الملبس والمسكن . ويعتقد على الأرجح أن أصل الخراف ينحدر من البرية الأروية في أوروبا وآسيا.
ويسمى ذكر الضأن كبش أو خروف والأنثى شاة أو نعجة, وصغير النعجة حمل أو “طلي” وصغيرتها صخله أو “رخله” . أما ذكر الماعز فيسمى”تيس” والأنثى عنز , وصغير الماعز يدعى االجدي .

ومن أنواع الأغنام أيضا :
• الأرْغـَل (Argali) : وهو الغنم البري الذي يعيش في المناطق المرتفعة بأواسط أسيا مثل (الهيمالايا، والتبت، وجبال ألتاي). وهي أكبر أنواع الأغنام البرية , ويليها بالحجم كبش الجبال الصخرية بأمريكا الشمالية .
• الأرويّة (Mouflon) وهي مجموعة من أنواع الاغنام البرية ويعتقد أنها هي أسلاف سلالات جميع الأغنام المحلية الحديثة . وهي اليوم تعيش في القوقاز ، الأناضول وشمال شرق العراق وشمال غرب إيران وأرمينيا.

• كبش الجبال الصخرية (Bighorn sheep) نوع من الأغنام وواحد من ثلاثة أنواع اصلية تعيش في الجبال بأمريكا الشمالية , ويعرف منذ القدم بمناطق بيرينغ في سيبيريا وألاسكا خلال العصر الجليدي حوالي 750،000 سنة) ..اقرأ المزيد […]

وعلى العموم تتباين صفات الأغنام وإنتاجها وأشكالها وصفات أصوافها وفي توزيع الدهن في أجسامها، إلا أنها تتشابه جميعا في أنها حيوانات وديعة هادئة تعتمد على راعيها في إيجاد غذائها ووسائل حمايتها والدفاع عن حملانها . ومن مميزات تربية الغنم تعدد فوائدها من اللحم والوصوف والجلود , كما أن دورت انتاجها سريعة فمدة الحمل لاتزيد عن خمسة أشهر وعمر الحملان الصغيرة لكي تكبر هي بين 6 الى 9 أشهر . كما يستفاد من روثها كسماد عضوي ذا قيمة عالية للأراضي الزراعية . وتعتبر تكلفة أعلاف الغنم المتمثلة بالرعي بالحشائش متواضعة بالنسبة لكفاءة إنتاجها من الألبان واللحوم والجلود . وتوجد الأغنام في معظم بلاد العالم، ولكنها قد تكثر في بعض البلدان وتقل في أخرى . ومن أكثر البلاد أنتاجا للأغنام ( أستراليا , نيوزيلاندا , الصين , الهند , تركيا , الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين ، أسبانيا , بلغاريا , أسكتلندا أيطليا ) .

Loading

إعلان