إعلان

الماعز | معلومات عامة

عنز

الماعز “Goat” حيوان مجتر من جنس الوعل فصيلة البقريات الأسم العلمي : Capra hircus , وتتميز الماعز بقوة ورشاقة جسمها حيث يمكنها تحمل العيش في بيئات مختلفة، فهي تعيش في اعالي الجبال وفي السهول وحتى العيش في الواحات والصحاري , والموطن الأصلي للماعز هو آسيا وأوروبا وشرق المتوسط , ولكنها تستأنس في معظم أنحاء العالم .
وهناك أكثر من 300 سلالة متميزة من الماعز , والماعز هي واحدة من أقدم الأنواع المدجنة , ويذكر أن الإنسان قد استأنسها منذ أكثر من 10 آلاف سنة . يستفيد من لبنها ولحمها , ويصنع الكثير من المنسوجات من شعر الماعز ويستفاد كذلك من جلودها , (ويمتاز حليب الماعز بالدسامة العالية ويصنع منه أفضل أنواع الجبن الدسم واللبن الخاثر اليوكرت ) وحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة الأمم المتحدة 2011م. فأنه يقدر وجود أكثر من (924،000،000) ماعز حية في جميع أنحاء العالم .
ويعتمد غذاء الماعز أساسا على الأعشاب , البرسيم وجميع أنواع ورق المزروعات , الماعز على استعداد لأكل أي شيء تقريبا ، بما في ذلك قطع الخشب والورق والقماش ، في حين أنها لا تأكل في الواقع مادة غير صالحة للأكل تقوم بمضغ وتذوق كل شيء تقريبا يشبه المادة النباتية لتقرر ما اذا كانت جيدة لتناولها كطعام.
يقدر عمر الماعز من 10 إلى 14 عامـاً. ومدة حمل اناث الماعز تتراوح بين 4 إلى 5 أشهر وغالبا ما تكون اوقات الولادة بين منتصف الليل حتى أول الصباح.


Loading

إعلان

تعليق واحد