إعلان

فصل الربيع

فصل الربيع (Spring) هو أحد فصول السنة الأربعة والتي تقسم السنة اعتمادا على المناخ في أغلب مناطق العالم وهي (الربيع , الصيف , الخريف , الشتاء) وفي المناطق الأستوائية يوجد فصلين فقط هما الفصل الممطر والفصل الجاف . ولكل فصل من فصول السنة الاربع خصائصه كالبرد والحر مثلا! أو المتغير منها كالرياح والمطر . وتختلف هذه الفصول من مكان إلى آخر ؛ أي أنه إن كان في منطقة ما فصل الصيف ، فقد يكون في منطقةأخرى فصال الخريف أو فصل الربيع أو الشتاء . وسبب حدوث الفصول هو نتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس فتختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد. من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر .

الربيع

فصل الربيع , يمثل المرحلة الانتقالية التي بعد فصل الشتاء والتي تسبق فصل الصيف . والربيع ذو مناخ معتدل حيث يعتدل الجو بين الحرارة والبرودة. وهو الفصل الذي تتفتح فيه الأزهار وتبرض أوراق الأشجار وتكثر وتتمدد وتزدهر مجموعة من انواع النباتات ، وتنشط حركة الحيوانات مثل الطيور والقوارض والحشرات وغيرها. وينتشر جمال الطبيعة خلال فصل الربيع هنا وهناك .. ويبدأ الربيع فلكياً عند الاعتدال الربيعي (الذي يكون عادةً في 21 مارس في نصف الكرة الأرضية الشمالي ، وفي 22 سبتمبر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، ويستمر حتى وقت الانقلاب الصيفي (الذي يكون عادةً في 22 يونيو في نصف الكرة الشمالي و22 ديسمبر في نصف الكرة الجنوبي).

طيور الربيع

وأجواء الربيع أجواء بديعة ويوصف بفصل البهجة والجمال حيث تشم رائحة النسيم ورؤية الورود بألوانها الرائعة الجذابة وتشاهد الطيور تتنقل بين الأشجار ويسمع صوت تغريدها . وفى فصل الربيع اعتاد الناس على الخروج من منازلهم للتنزه فى الحدائق والمزارع والمنتزهات . وقال الشعراء الكثير عن فصل الربيع , فقد قال البحتري :
أتَاكَ الرّبيعُ الطّلقُ يَختالُ ضَاحِكاً .. منَ الحُسنِ حتّى كادَ أنْ يَتَكَلّمَا
وَقَد نَبّهَ النّوْرُوزُ في غَلَسِ الدّجَى .. أوائِلَ وَرْدٍ كُنّ بالأمْسِ نُوَّمَا
يُفَتّقُهَا بَرْدُ النّدَى، فكَأنّهُ .. يَنِثُّ حَديثاً كانَ قَبلُ مُكَتَّمَا
وَمِنْ شَجَرٍ رَدّ الرّبيعُ لِبَاسَهُ .. عَلَيْهِ، كَمَا نَشَّرْتَ وَشْياً مُنَمْنَما
أحَلَّ، فأبْدَى لِلْعُيونِ بَشَاشَةً .. وَكَانَ قَذًى لِلْعَينِ إذْ كانَ مُحْرِما
وَرَقّ نَسيمُ الرّيحِ، حتّى حَسِبْتُهُ .. يَجىءُ بأنْفَاسِ الأحِبّةِ، نُعَّمَا
فَما يَحبِسُ الرّاحَ التي أنتَ خِلُّهَا .. وَمَا يَمْنَعُ الأوْتَارَ أنْ تَتَرَنّما

Loading

إعلان