البرمائيات

برمائيات

البرمائيات (Amphibian) هي الفقاريات غالبا رباعية الأرجل ذوات الدم البارد والتي ليس لجلودها حراشف , وتعد هي الأصغر حجما من بقية الفقاريات الأخرى ، وهي تحتاج للحافظ على درجة حرارة أجسامها من خلال وسائل خارجية، مثلا البقاء في الشمس . والبرمائيات تقضي جزءا من وقتها بالمياه وجزءا من وقتها على الأرض . وتميل إلى العيش في أماكن رطبة أو بالقرب من المياه للحفاظ على أجسامهم من الجفاف ، هيكل البرمائيات ضعيف التكوين وبعض أجزاءه غضروفية , كما أن جلد الحيوان البرمائي قابل للاختراق من الغازات وبعض الجزيئات . وكذلك البرمائيات لديها أيضا خياشيم . معظم البرمائيات تمر بمرحلة من التحول . على سبيل المثال ، بيض الضفادع يتطور إلى الضفادع الصغيرة ، التي هي أصلا يرقات مائية صغيرة مع خياشيم خارجية. وتنمو الضفادع الصغيرة وتتطور ظهورها وسيقانها ويتغير شكل خياشيمها الداخليه عندما تنضج .
تتميز البرمائيات خاصة الضفادع والعلاجيم بحواس حادة فهي تصطاد فريستها بالنظر وتظل يقظة لأعدائها وسمعها جيدا ولها أصوات عالية للتخاطب مع بعضها البعض وتيرى بوضوح على كل جانب من رأسها وحاسة الشم عند البرمائيات حادة وخاصة الأنواع العمياء والتي تحفر.
معظم البرمائيات تعيش في النظم الإيكولوجية البرية بالقرب من المياه العذبة في وجود الموائل الشجريه . وتتغذى على الفرائس الصغيرة التي لا تتحرك بسرعة كبيرة مثل الخنافس واليرقات، وديدان الأرض والعناكب , كما تلتقط النمل والنمل الأبيض بلسانها . وفي بعض الأحيان تأكل المواد النباتية .. والمجموعات الرئيسية من البرمائيات هي : السيسليان ، السلمندر ، الضفادع والعلاجيم , أو البرمائيات السحلية أو عديمة الأرجل. وهناك أكثر من 230 نوعا من البرمائيات، وكثير منها هي على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض بسبب تلوث المياه الواسعة والاستيلاء على الموائل المائية من أجل تلبية الاحتياجات البشرية.

Loading

تعليق واحد

  • زائر

    الســلام عليكم ..
    مرحبا بكم جميعاً، بالطبع هذا المقال رائع حقًا وقد تعلمت الكثير من الأشياء منه حول موضوع التدوين. شكرا.
    🙂