السلفادور

السلفادور

السلفادور (El Salvador) جمهورية السلفادور هي أصغر دولة في أمريكا الوسطى وأكثرها كثافة سكانية. عاصمة البلاد هي “سان سلفادور” . تقع السفادور في أمريكا الوسطى على ساحل المحيط الهادي ، تحدها غواتيمالا من الشمال وهندوراس من الشرق . تعداد سكان السلفادور حوالي 6,380,000 نسمة حسب تعداد عام 2015م. أغلب سكان السلفادور من المستيزو وهم خليط من الهنود الأمريكين والأسبان ، ويوجد حوالي 75% من سكان البلاد من المستيزو و20% من الهنود الأمريكين و 5% من البيض ، ترتفع الكثافة السكانية في منطقة الهضبة الوسطي . واللغة الرسمية للبلاد هي : الإسبانية .
قبل رحلة كولومبس كان يسكن السلفادور شعب الـ”Lenca people” وبعد أن استكشفت السلفادور غزاها الإسبان واستقروا فيها منذ القرن السادس عشر وظلت إسبانية حتى 1821م. حين سلمت السلطات الاسبانية ووقعت قانون استقلال أمريكا الوسطى ، والمعروف أيضا باسم قانون استقلال غواتيمالا .
السلفادور تمتلك الاقتصاد الثالث الاكبر في المنطقة بعد كوستاريكا وبنما , اقتصادها اعيق بالكوارث الطبيعية كالزلازل والاعاصير لكنه ينمو بثبات وتعتبر عاصمتها ( سان سلفادور ) احدى العواصم المتزايدة الاسرع في الناتج المحلي الاجمالي , والزراعة الحرفة الاولى لدى السكان وتشكل 70% من الصادرات ، وأهم محاصليها البن والقطن ويزرع قصب السكر والحبوب كالذرة والارز , وأما ثروتها الحيوانية فتربي بها أعداد قليلة من الغنم والماعز ،
وتعد السلفادور من أهم دول أمريكا الوسطي في مجال الصناعة ، ومن أبرز الصناعات : السكر والمنسوجات القطنية ، والمخصبات والبتروكيميائيات .. وتحاول حكومة السلفادور تطوير نظام السياحة للاستفادة منه، حيث يقصد السياح البلاد للاستمتاع بالمناظر الطبيعية على الشواطئ، والتزلج على الماء . وتعرف أرض السلفادور بأنها أرض البراكين , وهي كثيرا ما تتعرض للزلازل والأنشطة البركانية . وأعلى مرتفعات بالبلاد هي قمة جبل سيرو إل بيتال (Cerro El Pital) والتي يبلغ ارتفاعه (2730) متر من مستوى سطح البحر . وهو الجبل العابر للحدود، ويقع بالضبط على الحدود بين السلفادور و هندوراس . ويعد الجبل مقصد سياحي يزوره الكثير من الناس الذين يحبون الطقس البارد، وهو واحد من أفضل الأماكن التخييم .

Loading

تعليق واحد

  • shaheen

    أ صغر دولة في أمريكا الوسطى هي ( السلفادور ) تبلغ مساحتها حوالي 13000 ميل مربع . يحد السلفادور المحيط الهادئ من الجنوب ، وهندوراس من الشمال وغواتيمالا من الغرب . حصلت السلفادور على استقلالها عن اتحاد أمريكا الوسطى في عام 1839. سان سلفادور هي عاصمة السلفادور وكذلك أكبر مدن البلاد. اللغة الرسمية التي يتحدث بها معظم السكان هي الإسبانية . السلفادور لديها ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الوسطى . وهي تصدر الكهرباء والكيماويات والمنسوجات والروبيان والسكر والقهوة. تشتهر البلاد بالغابات والبراكين والشواطئ ومواقع المايا القديمة.