إعلان

طائر الوقواق الأرضي

طائر الوقواق الأرضي (Coral-billed ground cuckoo) من أسرة كاكوليداي , نوع من أنواع طيور الوقواق المرجانية الأرضية الكبيرة .. الإسم العلمي : Carpococcyx renauldi , طوله حوالي (65) سم ووزنه يصل الى (400) غرام. وله صوت منخفض يشبه الصافرة (whup، WHOO) وأحيانا يتبادل الصوت كدويتو مع الطيور الأخرى .

طائر الكوكو

ويوجد منه 3 أنواع :
1 – الوقواق الأرضي ذا المنقار المرجاني ( renauldi Carpococcyx )
2 – الوقواق الأرض بورنيو ( radiceus Carpococcyx )
3 – وقواق سومطرة الأرضي ( Carpococcyx البلدي )
تعيش وتتكاثر هذه الأنواع من الطيور في بيئتها الطبيعية وهي الغابات المدارية الرطبة المنخفضة وفوق المناطق الصخرية وخصوصا في بلدان جنوب شرق آسيا مثل (تايلاند , لاوس وكمبودياوفيتنام) ويتبع نظام غذائي عالي البروتين ويتغذى على الحشرات ,الزواحف والثدييات الصغيرة والطيور الصغيرة والفئران ؛ وكذلك بعض أنواع الحبوب . ويبني عشه في المنصات المفتوحة من أوراق الشجر والأغصان .

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • همس النسيم

    الوقواق اكثر الطير أنانية في مملكة الطيور على الإطلاق . فأنثى الوقواق*تنصب كميناً لطائر من جنس آخر يحتوي عشه على بيض مماثل لحجم ولون بيضها وتظل رابضة في مكمنها الخفي بصبر وقواقي عجيب حتى إذا ما غادر الطائر عشه كي يتناول ما يسد به رمقه تسارع برمي بيضة واحدة من عش الطائر وتضع بدلاً منها إحدى بيضتيها حتى لا يلاحظ صاحب العش ما جرى ، ثم تكرر نفس السيناريو الخبيث مع طائر آخر وعش آخر وتضع بيضتها الثانية. 🙂