إعلان

الزبيب يقضي على تسوس الأسنان

فوائد الزبيب

مونتي كارلو الدولية – خلصت دراسة أمريكية إلى أن الزبيب غني بـ 5 مركبات كيماوية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، كما أنها مضادة للأكسدة، وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم مما يمنع تكون طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان. وكشفت التحليلات التي أجراها الباحثون، أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتويها الزبيب تمنع نمو عدد من البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة. وأظهرت التحاليل وجود 5 مركبات في الزبيب الخالي من البذور، وهي حمض اليانوليك، والونوليك الدهيد، وحمض بيتولينك، وهيدروكسيمثيل، فرفورال وكل هذه الكيماويات مضادة للأكسدة. ويتميز الزبيب بنسبة عالية من فيتامين سي. ويرى الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تدحض الانطباعات المستقرة لدى الكثيرين بأن الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان، ذلك أن الزبيب يعتبر حلوى قابلة للالتصاق، وعادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان. وعلى العكس، بينت نتائج الدراسة أن محتويات الزبيب ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة. كما يحتوي على عناصر غذائية عديدة، منها: فيتامين بي المركب، وبعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، والنحاس،واليود، والفسفور والبوتاسيوم.

Loading

إعلان

تعليق واحد

  • Pecida

    نيويورك – ي ب أ اكتشف باحثون أميركيون أن تناول الزبيب 3 مرات في اليوم بعد وجبات الطعام قد يخفض إلى حد كبير نسبة السكر في الدم.
    وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور هارولد بايز إن البحث شمل 46 رجلاً وامرأةً سبق وأن تم تشخيص إصابتهم بالسكري من النوع الثاني، ولكن لديهم ارتفاع بسيط في معدلات الغلوكوز.
    وطلب من المشاركين في الدراسة تناول الزبيب أو وجبات معلبة أخرى لا تحتوي على الزبيب، أو فاكهة أو خضار، وذلك 3 مرات يومياً طوال 12 أسبوعاً.
    وتبين في الدراسة، التي مولها مجلس تسويق الزبيب في كاليفورنيا، انه مقارنة مع الوجبات الأخرى، فإن الزبيب خفض معدلات الغلوكوز بعد تناول وجبات الطعام بنسبة 16 بالمئة، فيما انخفض معدل سكر الدم الذي يقاس على مدى 3 أشهر بنسبة 0.12 بالمئة.
    وقال بايز ان “المجموعة التي تناولت الزبيب سجلت تراجعاً ملحوظاً في معدلات السكر بعد تناول وجبات طعام فيها سوائل”.
    وقدمت نتائج الدراسة في الجلسة العلمية السنوية ال72 لجمعية مرض السكري الأميركية في فيلادلفيا.