الطيطوي – طائر الأرض

طيور الأرض

ويسمى أيضا “دريجة ألبية” Calidris ALPINA طائر مهاجر من الأسرة الطيطوية من فصيلة دجاج الارض (الاسم العلمي :Scolopacidae) طائر صغير الحجم ومنقاره طويل , متوسط طوله ( 19سم وعرض جناحيه حوالي 30سم ) ويتراوح وزنه مابين 40 الى 60 كجم . لونه يميل للبني ويتدرج الى الأسود اسفل بطنه . يتواجد غالبا على المسطحات الطينية وبرك الماء العذبة والسواحل والمستنقعات .
يتغذى على اللافقريات ( القشريات والحشرات والديدان ). عادة يبني عشة من العشب الجاف والأوراق على ربوة مرتفعه , ويضع عادة 4 بيضات ويتناوب كلا الوالدين على احتضان البيض من 21 الى24 يوما حتى يفقس . تستوطن على طول السواحل الغربية جنوب دريجة ألبية وعلى الهضاب العالية المفتوحة لابلاند شمال فنلندا و (أركتيكا ) وتهاجر على شكل قطعان كبيرة يبلغ عددها مئات أو حتى آلاف من الطيور جنوبا بين أواخر يونيو وأكتوبر، والعودة ابريل ومايو. وتقضي الشتاء في غرب وجنوب أوروبا وأفريقيا , وهجرتها أيضا شائعة في الكويت وبعض بلدان الخليج العربي . وتصنف “دريجة ألبية” كطيور مهددة بالانقراض.

Loading

3 تعليقات

  • ٍShaish_2020

    تصنف “دريجة ألبية” كطيور مهددة بالانقراض.

  • lindong

    ☺ .. THANKS

  • Jaber Ali

    طائر الطيطوي عريض المنقار هو من الطيور المهاجرة التي تقضي مواسم الشتاء في شرق إفريقيا ومنها عبر الجنوب والجنوب الشرقي من آسيا إلي استراليا. وهو من الطيور التي تعيش في مجموعات كبيرة متعايشا مع الأنواع الأخري من مجوعة الطيطوى ضمن الطيور الخواضة. يتغذي في المناطق الطينية الناعمة والمستنقعات والسواحل ويلتقط الطعام عبر متابعته بالنظر وغالبا ما تكون حشرات واللافقاريات الصغيرة الأخرى.