إعلان

الظبي

الوعل

الظبي (Antelope) حيوان ثديي من ذوات الحوافر ، من فصيلة البقريات . ويتشابه كثيرا مع العديد من انواع الماشية مثل ، الأغنام ، الجاموس ، البيسون والماعز . يوجد حوالي 91 نوعا من الظباء تنتمي لـ 30 جنساً ، تعيش الضباء في قطعان بالأراضي العشبية والسافانا وعلى حواف الغابات تتغذى على الحشائش وأوراق الأشجار , ومعظمها موطنه الأصلي في أفريقيا . وتختلف أنواع الظباء من حيث أحجامها . فهناك الظبي الصغير جدا مثل الضبي الملكي (Royal antelope) والذي يوجد في غرب أفريقيا ويعتبر أصغر الظباء في العالم. لايزيد ارتفاعه عن 25 سم عند الكتف ويزن حوالي 5 كجم. وهناك عل “العَلَنْد” والذي يعد أكبر الظباء حجمًا في إفريقيا واالذي يشبه الثور . وقد يبلغ ارتفاعه عند الكتف 1,8م ووزنه 680كجم . وعلى العموم الظبي العادي متوسط حجمه يصل ارتفاعه مابين 75 الى 95 سم. من عند الكتف . ومتوسط وزنه حوالي 65 كجم . وغالباً ما تكون الذكور أكبر حجما عن الإناث .
وتوجد بعض الأنواع في آسيا , وفي أمريكا الشمالية حيث يوجد الظبي الشائك ذو القرون الكبيره , كما يوجد بعض من أنواع الظباء في أستراليا والقطب الجنوبي لكنها لاتعتبر من الضباء الأصلية . ومن الأنواع الأخرى في آسيا (المها العربي) والذي موطنه الأصلي شبه الجزيرة العربية , وهو من أنواع الظباء متوسطة الحجم , وقد تم تصنيف المها العربي على القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض . وهناك الظباء التبتية وظبي الوسيغا والتي تتكاثر في روسيا وآسيا الوسطى . وقد تم استيراد العديد من أنواع الظباء إلى أجزاء أخرى من العالم ، وخصوصا الولايات المتحدة , وولاية تكساس على وجه الخصوص لديها العديد من المزارع الضخمة لتربية الضباء ، فضلا عن البيئات والمناخات الملائمة لها هناك ، ومعظم أنواعها يجلب من ظباء السهول الأفريقية والآسيوية .
وألد أعداء الظبي هي الحيوانات المفترسة الرئيسية للظبي مثل الاسود , كلاب الصيد الأفريقية ، الفهود , الضباع والثعابين الضخمة . ويشتهر الظبي بقدرته الفائقة على القفز لمسافات كبيرة وسريعة ، مع القدرة على تغيير الاتجاه عند المطاردة من قبل الحيوانات المفترسة . حيث يمكن للظبي أن يقفز لإرتفاع 3 أمتار في الهواء ويقفز لمسافة تصل إلى أكثر من ذلك أثناء المطاردة . ويقدر متوسط عمر الظبي في البرية حوالي 12 عاما .

Loading

إعلان