وسائل الطبخ قديما

قديما كانت الوسيلة الوحيدة لطبخ الطعام هي الطريقة البدائية والتي كانت عبارة عن مجموعة من الحطب وأغصان الاشجار يشعل فيها الإنسان النار إما للطبخ أو للتدفأة . وقد كانت تلك هي الوسيلة الوحيده المعروفه منذ كان الإنسان البدائى يعيش في الكهوف والغابات. ثم تطورت الطريقه بعدما تمكن الإنسان من بناء المنازل لتصبح عبارة عن موقد أرضي أو فجوة في الحائط مصنوعه من الطوب الحرارى يوضع فيها الفحم والحطب واغصان الاشجار ويتم أشعالها . وتطورت مواقد الطين والحجر للتدفأة ولطهو الطعام ، وكان الموقد في العصر الحجري مجرد حفرة في الأرض تتوسط مكان السكن ومحاطة بحاجز من حجارة يمنع انتشار النار خارج الموقد، وأما الوقود فكان من الحطب أو الأعشاب الجافة، وكان دخان الوقيد يخرج من فتحة في السقف. ويذكر بعض المؤرخين ان الصينيون استخدموا مواقد مبنية من الطين ومواقد من الحديد للطبخ و التسخين يرجع تاريخها إلى القرن الثاني للميلاد . كما تذكر بعض المصادر أنه قد تم استخدام الأفران منذ عصور ما قبل التاريخ بواسطة الحضارات التي عاشت في وادي السند ومصر حوالي عام 3200 قبل الميلاد .

المحماس

محماس

أداة قديمة, مصنوعة من الحديد كانت تستخدم في الماضي لتحميص القهوة العربية بتقليبها على النار , وتتكون من قطعتين “المحماسة” لوضعها على النار ووضع القهوة بها و “يد المحماس” عبارة عن مقبض يدوي لتقليب القهوة لتحميصها . وحمس البن يعتبر شئ مهم من مراحل أعداد القهوة العربية . والآن وبعد دخول الآلات الحديثة مثل المحمصة الكهربائية ومحلات المحامص التجارية تكاد تكون المحماسة التقليدية القديمة قد أندثرت .

الدافور أو الوابور – Primus stove

الدافور

هو موقد قديم للطبخ يعمل بالقاز “الكيروسين” والهواء المضغوط . ويسمى أيضا موقد (البارافين) أخترعه المخترع السويدي (فرانز فيلهلم يندكفيست) حيث أنتجته لآول مرة شركة بريموس في مدينة ستوكهولم عام 1892م. وعرف هذا النوع من المواقد وانتشرفي معظم البلاد العربية في أربعينيات القرن العشرين وكان ينظر اليه كجهاز تقني رائع ومتقدم حيث أراح الناس من عناء إشعال نار الحطب والنفخ وجرف الرماد وغبار الفحم ورائحة الدخان الخ..
ولكن في بدايات السبعينيات الميلادية وبعد انتشار البوتوقاز والذي يعمل باغاز (LPG) وفيما بعد انتشار الكثير من وسائل الطبخ الحديثة مثل : المايكروويف الطباخات التي تعمل بالكهرباء , لم يعد الجيل الحالى يعرف شيئا عن الدافور إلا ماندر .

الكولة – keroene stove

فرن غاز قديم

الكولة , موقد طباخة تعمل بالكيروسن “القاز” شكلها دائري وبها فتيلة قطنية ولكنها بطيئه في الطبخ بعكس “الدافور” ومن مشاكلها : أنها مصممة للعمل على نار هادئة ولها خزان للقاز يعبئ كل 8 ساعات وكذلك كثرة الدخان ورائحة الكيروسن . واندثرت منذ زمن من المنازل والسوق بعد انتشار الكثير من وسائل الطبخ الحديثة .

موقد الغاز -Gas stove

فرن غاز قديم

موقد الغاز (Gas stove) هو وسيلة الطبخ التي تعمل بالغاز الطبيعي “LPG” غاز البترول المسال والذي يتكون من غاز البروبان والبيوتان . وصنع موقد الغاز لأول مرة في انكلترا عام 1836م. بعد أختراع البريطاني جيمس شارب (James Sharp) لفرن الغاز وتركيب واحد في منزله الخاص , وقال في ذلك الوقت انه اخترع موقد الغاز لايجاد وسيلة جديدة وأكثر كفاءة لطهي الأطعمة عوضا عن مواقد الزمن القديم التي يطهي بها الطعام على النار . لكن موقد الغاز لم يعرف وينتج تجاريا إلا في عام 1880م. وبعدها وفي أوائل القرن العشرين أصبحت مواقد الغاز واسعة الإنتشار على نطاق القارة الأوروبية والولايات المتحدة . ومع ازدياد الطلب على مواقد الغاز أصبحت تستخدم في كل مكان من العالم سواء لإغراض الطبخ المنزلي أو في المطاعم أو للأغراض الصناعية حتى ظهرت مواقد الكهرباء التي أصبحت المنافس الأكبر لها ..اقرأ المزيد […]

Loading

تعليق واحد

  • Doori

    أدوات الطبخ المنزلية القديمة , معلومات رائعة . 🙂