إعلان

قيرغيزستان – آسيا الوسطى

قيرغيزستان

قيرغيزستان – Kyrgyzstan , الجمهورية القيرغيزية، بلد غير ساحلي تقع في آسيا الوسطى تحدها الصين من الشرق ومن الشمال كازاخستان وباكستان وافغانستان من الجنوب , مساحة البلاد (199،900 كم²) وعدد السكان 5.6 مليون نسمة في عام 2013م. واللغة الرسمية هي الروسية إضافة الى اللغة القيرغيزية . والإسلام هو الدين السائد في قيرغيزستان: 80٪ من السكان مسلمين في حين يتبع 17٪ الأرثوذكسية الروسية . و 3٪ ديانات أخرى . عاصمتها مدينة بيشكك. وأوش ثاني أكبر مدينة في قرغيزستان .
قرغيزستان لها تاريخ يمتد أكثر من 2،000 سنة، وتشمل مجموعة متنوعة من الثقافات والإمبراطوريات. على الرغم من أنها معزولة جغرافيا بسبب تضاريسها الجبلية العالية , وكانت عبارة عن مفترق الطرق بين عدة حضارات عظيمة وجزء من طريق الحرير . وقد احتلتها الإمبراطورية الروسية عام 1876م. واستقلت عن الاتحاد السوفيتي في أواخر 1991م. وبعد الاستقلال أصبحت قيرغيزستان رسميا جمهورية برلمانية وعضو في رابطة الدول المستقلة ، و الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ، و منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، و منظمة شنغهاي للتعاون ، و منظمة التعاون الإسلامي .
أرض قيرغيزيا جبلية في مجملها. تتكون من هضبة عالية تضم في شمالها سلاسل جبلية ثمتل القسم الغربي من جبال تيان شان. وتضم في الجنوب جبال ألاس (ألايسكي) والتي ترتفع إلى أكثر من سبعة آلاف متر (7134) وتعبر البلاد عدة أنهار , نهر تشو ويتجه من الجبال الشمالية إلى الشمال الغربي من كزاخستان، ونهر ناريين ويتجه من جبال تيين شان الشرقية إلى وسط قرغيزستان قبل التقائه بنهر كارا داريا ليشكل نهر سير داريا في الجزء الأوزبكي من وادي فيرغانا.
مناخ قيرغيزستان قاري جاف في المناطق المرتفعة وشبه استوائي عند سفوح الجبال في الجنوب الغربي. ومعدل هطول الأمطار السنوي 100-1000 ملم بحسب مناطق الهطول. ومن أهم المعالم والوجهات السياحية في قيرغيزيا والأكثر شعبية “بحيرة إيسيك كول” .حيث تحيط بها العديد من الفنادق والمنتجعات والمصحات والتي تقع على طول شاطئها الشمالي.وهذه البحيرة تعد العاشرة كأكبر بحيرة في العالم من حيث الحجم .

فيلم وثائقي عن قيرغيزستان ,الجزيرة الوثائقية


Loading

إعلان

تعليق واحد