بطولة ويمبلدون لكرة المضرب

التنس الأرضي

بطولة ويمبلدون لكرة المضرب (Wimbledon Tennis Championship) هي أقدم بطولة في رياضة كرة المضرب في العالم . وأقيمت أول بطوله لها في عام 1877م. في نادي التنس (the All England Croquet and Lawn Tennis) نادي عموم انجلترا والذي قد أسس في عام 1868م. على أربعة أفدنة من المروج الخضراء خارج لندن. وكان مخصصا للعبة الـ”croquet” . حيث وضعت القواعد الرسمية لكرة المضرب وعلى ملعب مستطيل 78 قدم طولا و 27 قدما عرضا.
ولعبة التنس الأرضي تعود جذورها في الأصل الى القرن الثالث عشرالميلادي حيث كانت لعبة اليد الفرنسية والتي كانت تسمى “jeu de paume” لعبة النخيل . وتعتبر ويمبلدون بنظر الكثير من اللاعبين أهم بطولة و الفوز بها يعتبر شرفا عظيما. تقام بطولة ويمبلدون وتعقد على مدى أسبوعين في أواخر يونيو أوائل يوليو تموز من كل عام . في منطقة ويمبلدون الضاحية الخارجية في العاصمة البريطانية لندن. تشمل بطولة ويمبلدون 5 برامج للمحترفين (فردي الرجال, فردي السيدات, زوجي الرجال, زوجي السيدات, الزوجي المختلط) إضافة إلى 4 برامج للناشئين (فردي الناشئين, فردي الناشئات, زوجي الناشئين, زوجي الناشئات) و برامج للاعبين المتقاعدين و برنامج للاعبين المعاقين على الكراسي المتحركة.
ومما يذكر أن بطولة ويمبلدون لم تعقد أي بطولات خلال الأعوام (1915-1918 و1940-1945م) بسبب قيام الحرب العالمية الأولى و الحرب العالمية الثانية .
جوائز اللعبة : الفائز بفردي الرجال يحفر إسمه على كأس فضية (طوله 47 سنتيمتر) ومحيطه 19 سنتيمتر). ,الفائزة بفردي السيدات يحفر إسمها على صحن فضية يطلق عليه صحن فينوس لماء الورد (محيطه 48 سنتيمتر) و الصحن مزخرف من شخصيات أسطورية.

Loading